اعلان

وكالة فيتش تحذر من تحويل مسار السفن بعيدًا عن قناة السويس

وكالة فيتش
وكالة فيتش
كتب : أهل مصر

حذرت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، من تحويل مسار السفن إلى الدوران حول إفريقيا بعيدًا عن قناة السويس، نتيجة الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر.

قناة السويسقناة السويس

قناة السويس

وأوضحت الوكالة أن دوران السفن حول إفريقيا يضيف تكاليف جديدة على شركات الشحن، مما يضطر إلى رفع أسعار الشحن إذا استمرت الاضطرابات لأكثر من بضعة أيام.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المرجح أن يشهد شحن الحاويات أكبر الزيادات في الأسعار، تليها ناقلات البضائع السائبة، لافتة إلى أن الناقلات تتمتع بأسعار مرتفعة بالفعل، لذا قد تكون الارتفاعات محدودة. وقد تستفيد أسعار الشحن الجوي أيضًا من الطلب على الشحنات الحساسة للوقت.

وقالت أن تغيير المسار حول أفريقيا من الممكن أن يؤدي إلى زيادة وقت السفر من الشرق الأقصى إلى أوروبا بنسبة 50%، وهو ما قد يقلل من القدرة العالمية الفعالة لشحن الحاويات بنسبة 10% إلى 15%. بالإضافة إلى ذلك فإن سفن الحاويات يمكن أن تزيد من سرعة السفينة وتقلل من عدد مكالمات الموانئ لمواجهة الطرق الأطول لافتةة الى أنها لا ترجح أن يتم تحويل جميع سفن الحاويات من قناة السويس، وما زالت فيتش تتوقع أن يفوق عرض سعة شحن الحاويات في عام 2024 نمو الطلب بنحو 4 نقاط مئوية.

واشارت الى أن الاضطرابات قد تؤدي إلى زيادة معدلات عقود الحاويات السنوية للطرق المتأثرة إذا استمرت لأكثر من ربعين، وهو أمر غير مرجح من وجهة نظر الوكالة. ويجدر الإشارة إلى أنه عادة ما يتم إعادة تحديد هذه المعدلات في النصف الأول من العام.

يذكر أن أهمية ممر البحر الأحمر معترف بها عالميًا ويتم تشكيل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة لإنشاء ممر آمن، وهو ما يدعم وجهة فيتش بأن الاضطرابات من غير المرجح أن تستمر.

ولفتت وكالة التصنيف إلى أنه إذا ما تم مقارنة الاضطرابات الحالية وإعادة التوجيه بقضايا ازدحام الموانئ في 2021-2022، بما في ذلك جنوح سفينة في قناة السويس لمدة ستة أيام في عام 2021، عندما ارتفعت أسعار شحن الحاويات بما يصل إلى أربعة أضعاف مقارنة بمتوسطاتها طويلة الأجل.

واوضحت أن هناك العديد من الاختلافات، بما في ذلك إعادة التوجيه الحالية التي تنطوي على ارتفاع تكاليف التشغيل وزيادة اليقين في أوقات الوصول مقارنة بقضايا ازدحام الموانئ في 2021-2022. كما أن الطلب على السلع ليس قوياً في أمريكا الشمالية وأوروبا كما كان في 2020-2022.

تؤدي الاضطرابات في البحر الأحمر إلى تفاقم التأثير على التجارة العالمية من ازدحام قناة بنما، الناجم عن ظروف الجفاف التي أدت إلى انخفاض عدد السفن التي تستخدم الممر المائي إلى النصف تقريبًا.

WhatsApp
Telegram