اعلان

خبير يكشف تأثير مراجعات صندوق النقد الدولي على قطاع البورصة المصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال مصطفي أمين، خبير أسواق المال، إن قطاع البورصة ينتظر نتائج مراجعات صندوق النقد الدولي، متوقعا أن يكون إيجابي، ما يرفع من معدلات جذب الاستثمارات.

قرارات البورصة والرقابة المالية

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن البورصة مرأة للاقتصاد فهي بوصلته، وهو ما انعكس العام الماضي في جذب المستثمرين الأجانب والعرب للأسواق مرة أخري عقب قرارات إدارة البورصة والرقابة المالية بشأن صناديق الاستثمار.

الاستثمار في الأسهم

وأوضح أن هذا الأمر أدي أيضاً للتخارج من أدوات الدين والاتجاه ناحية الأسهم، وهو ما ظهر على معدلات نتائج أعمال الشركات.

المراحل النهائية من التفاوض مع صندوق النقد

كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورفاجيي، أن الزيادة المرتقبة على الدعم المرتقب إلى مصر ستكون ذات 'حجم كبير'، معلنةً أيضاً أن فريق الصندوق بلغ المراحل النهائية لإنجاز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر 'خلال أسابيع قليلة'.

أنهت بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى القاهرة مطلع فبراير الماضي وأعلنت عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية، فيما ستواصل عقد لقاءات افتراضية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة في البلاد. وكانت بلومبرغ تحدثت عن صفقة محتملة، قد تجلب شركاء، وتتجاوز تمويلاتها 10 مليارات دولار.

أزمة خانقة

يأتي ذلك في وقت يشهد الاقتصاد المصري أزمة خانقة، نتيجة الشح الحاد في السيولة الدولارية وزيادة الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي لصرف الجنيه، مع تراجع تحويلات العاملين في الخارج والصادرات، وهي أزمة عززتها التوترات الجيوسياسية في المنطقة، وكان الصندوق أرجأ مراجعتين لبرنامج مصر الحالي، الذي جرى الاتفاق عليه قبل أكثر من عام، في انتظار أن تسمح السلطات بسعر صرف أكثر مرونة والوفاء بوعود أخرى قبل تسليم المزيد من الأموال.

وأكدت جورجييفا اليوم أن الحديث مع مصر يتعلق بسعر صرف مرن و«ليس تعويماً».

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر