اعلان

صندوق النقد الدولي يعلق على صفقة «رأس الحكمة»: حدث مهم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

كشف جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، عن عدم ارتباط الصفقة الاستثمارية 'رأس الحكمة' التي أجرتها مصر مع الإمارات بمباحثات الصندوق مع القاهرة، موضحًا أن هذين الأمرين مستقلان تمامًا، وأن الصندوق لم يطلع على تفاصيل الصفقة بين الإمارات ومصر بعد والتي وصفها بالحدث المهم.

صندوق النقد الدولي

وأشار أزعور في مقابلة صحفية، إلى عدم صحة الارتباط بين حجم قرض الصندوق لمصر ومسألة اللاجئين من قطاع غزة، موضحًا أن البرنامج الاقتصادي تم وضعه منذ حوالى سنة وشهرين قبل حرب غزة، وأن المراجعات الأولية والثانية تمت قبل تلك الأحداث، مضيفا، أن تأثير الأحداث الجارية على اقتصاد مصر وغيرها وارتفاع نسبة المخاطر ليس له علاقة بحجم القرض، بل يرتبط بالفجوة التمويلية وليس بجوانب سياسية.

صفقة رأس الحكمة

وقال أزعور، إن محادثات مصر مع صندوق النقد ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإصلاحات الاقتصادية في البلاد، وتعزيز دور القطاع الخاص، وتفعيل الحماية الاجتماعية، وبناء الثقة في الاقتصاد من أجل تعزيز التنمية.

وشدد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد على أهمية مرونة سعر الصرف كوسيلة لحماية الاقتصاد المصري من التحديات الخارجية، لا سيما في ظل الصدمات التي شهدها الاقتصاد في السنوات الأخيرة.

وأكد أن تلك السياسات تتطلب إجراءات مالية فعالة لمواجهة التضخم الذي يعانيه الاقتصاد المصري، وهو تحدي يواجه العديد من الاقتصادات العالمية والإقليمية.

WhatsApp
Telegram