اعلان

ارتفاع طفيف.. خبراء يتوقعون تحريك أسعار البنزين بعد تحرير سعر الصرف

اسعار البنزين
اسعار البنزين

شهدت أسعار البنزين استقرارا ملحوظا عقب آخر ارتفاع من لجنة التسعير في مصر تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط عالميا ذلك الوقت.ويترقب المواطنون خلال هذه الفترة اجتماع لجنة التسعير الشهر الجاري، تحسبًا لصدور قرار برفع سعر البنزين والسولار وباقي المشتقات البترولية، في ظل تحرير سعر الصرف من قبل البنك المركزي.

وقال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق والخبير البترولي، إن أسس تسعير المنتجات البترولية في مصر طبقا لقرار مجلس الوزراء المنظم، حدد أسس حساب التكلفة ودورية التسعير وخلافه.

أسعار البنزين

وأوضح في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه لا تطبق تكلفة المنتج الفعلية على سعر البيع للمستهلك منذ فترة نتيجة لمراعاة الحكومة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بالبلاد، مضيفا 'لذلك هناك دعم حكومي دائم'.

وأضاف: الدولة تتحمل في الوضع الحالي دعم المنتجات البترولية الذي يصل إلى مستوى يفوق ١٢٠ مليار جنيه، ارتباطا مسبقا بتحديد سعر الدولار عند مستوى ٣٠,٨٥ جنيها.

أسعار البنزين والسولار اليوم السبت 9 مارس 2024 واخر قرارات لجنة التسعير -  بلد نيوز

أسعار البنزين

سعر صرف الدولار

وأضاف: طبقا للقرار الوزاري المنظم التسعير فإن التسعير يتم تقريره اعتمادا على متوسط تكلفة المنتج للربع السنوي السابق للقرار وبالتالي فإن آثار ارتفاع سعر صرف الدولار سيؤثر فقط طبقا والمدة المحددة له خلال فترة الربع سنوية.

وتابع بأن ما حدث مؤخرا من وصول سعر الدولار الأمريكي لمستوى ٤٩,٤ جنيه يمثل ارتفاع تكلفة كافة المنتجات البترولية بما يوازي ٤٥-٥٠٪ وبنسبة أقل من نسبة ارتفاع سعر الدولار البالغة ٦٠٪، وهذا يعني ارتفاعا نسبيا لتكلفة كافة المنتجات البترولية بما يعادل ٤٥٪ تقريبا.

وأشار إلى ارتفاع قيمة الدعم المقدم من الدولة بما يوازي ٤٥٪ ليصل إلى مستوى ١٧٥ مليار جنيه مصري خلال عام كامل.

وتابع: مؤخرا وضحت رؤية الحكومة بتخفيف الأعباء علي المواطنين بشكل عام دون الالتزام بالتكلفة الحقيقية للمنتجات البترولية وبذلك أصبح قرار التسعير يرتبط بما تراه الحكومة بكم الزيادة وميعادها وأصبحت لجنة التسعير مجرد محدد استرشادي للتكلفة الفعلية فقط.

ارتفاع طفيف

من جانبه قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادي لـ'أهل مصر'، إن أسعار النفط تشهد استقرارا هذا العام وهي عند مستويات 80 دولارا للبرميل كما هو مقدر من خلال الموازنة.

وأضاف أنه إذا طرأ تغيير على أسعار البنزين سيكون هناك ارتفاع طفيف بمعنى أو بآخر سيكون برفع جنيه أو اثنين بالكثير للتر، وهذا نتيجة لعملية التعويم التي طرأت على سعر الصرف الأسبوع الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً