اعلان

المالية: مصر تتسلم 20 مليار دولار من مشروع رأس الحكمة نهاية مايو 2024

وزير المالية
وزير المالية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر ستتسلم نحو 20 مليار دولار من صرف الشريحة الثانية من مشروع رأس الحكمة.

وتوقع في حديث له مع CNBC عربية في واشنطن، دخول أموال بنحو مليار دولار من البنك الدولي ومبالغ أخرى من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد.

وكشف معيط أنه سيتم صرف الشريحة الثانية من رأس الحكمة تقريباً 20 مليار دولار حتى نهاية شهر مايو متوقعا دخول مبالغ قرابة المليار دولار من البنك الدولي بالإضافة ل 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي بالإضافة ل 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي.

ولفت إلى أن اليابان خصصت 230 مليون دولار لمصر ولكن لم تحدد توقيت صرفهم بعد، منوها إلى أنه حتى نهاية أبريل بالإضافة لشهر مايو ويونيو سيكون إجمالي الدفعات التي ستتلقاها مصر مابين 25 إلى 30 مليار دولار .

وذكر معيط أن 50% من عائدات الطروحات وخاصة رأس الحكمة سيتم استخدامها لتخفيض الدين، متوقعا أن ننهي العام المالي في 30 يونيو 2024 بنسبة دين للاقتصاد عند 88%.

وأعلن معيط عن ارتفاع سنوي لحصيلة الضرائب في الأشهر الأولى من العام المالي 41.2%، متابعا أننا قمنا بعمل عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال إنه بنهاية العام المالي الحالي، كنا حددنا مستهدف للطروحات 2.4 مليار دولار ونحن تقريباً اقتربنا من تحقيق هذا المستهدف، فيما نستهدف خلال العام المالي الجديد نستهدف طروحات أولية بقيمة 3.6 مليار دولار.

وشدد على الالتزام بالتعويم الحر للجنيه المصري ولا تراجع عن هذا الالتزام، قائلا : لو جاءت فرصة لإصدار سندات بالدرهم الإماراتي سنغتنمها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يمنح أمير الكويت قلادة النيل أرفع الأوسمة المصرية