اعلان

البرلمان يوافق على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية

 البرلمان المصري
البرلمان المصري
كتب : أهل مصر

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خلال جلسته العامة المنعقدة الآن، على مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية للبرلمان، والمقدم من ائتلاف دعم مصر، على أن يتم أخذ الموافقة النهائية عليه عقب مراجعته من مجلس الدولة.

وتقضي المادة الأولى بسريان أحكام هذا القانون على انتخابات مجلس النواب التي تجرى بعد العمل بأحكامه وعلى كل انتخاب تكميلي لها، وتتضمن مشروع القانون في نص المادة الثانية، أن جمهورية مصر العربية تقسّم إلى 143 دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، كما تقسم إلى 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.

وأشارت المادة الثالثة، إلى أنه يحدد نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة طبقًا للجداول المرفقة، كما جاءت حصة كل محافظة وفقًا لمشروع القانون الذي تقدم به الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس الائتلاف، ووفقًا للجداول المرفقة كالتالي:

حصلت القاهرة بموجب مشروع القانون على أعلى عدد مقاعد، حيث حصلت على 31 مقعدًا، بينما حصلت الإسكندرية على 16 مقعدًا وبورسعيد على مقعدين.

ووفقًا للقانون يتم تمثيل محافظة الإسماعيلية بـ 5 مقاعد والسويس بمقعدين والقليوبية 16 مقعدًا.

وبحسب القانون يتم تمثيل الشرقية بـ 21 مقعدًا والدقهلية بنفس عدد المقاعد 21 مقعدًان بينما تحصل دمياط على 4 مقاعد وكفر الشيخ على 10 مقاعد.

ووفقًا للقانون يتم تمثيل محافظة الغربية بـ 14 مقعدًا و المنوفية بـ 11 مقعدًا والبحيرة 18 مقعدًا.

ووفقًا للقانون تحصل الجيزة على 25 مقعدًا والفيوم على 10 مقاعد، ويتم تمثيل بني سويف بـ 8 مقاعد و المنيا ب 16 مقعدًا وأسيوط بـ 12 مقعدًا.

ووفقًا للقانون يتم تمثيل سوهاج بـ 14 مقعدًا وقنا بـ 9 مقاعد والأقصر 3 مقاعد فقط، وأسوان من خلال 5 مقاعد ومطروح مقعدين، ونفس الأمر لمحافظة الوادي الجديد مقعدين، والبحر الأحمر 3 مقاعد، أما شمال سيناء يتم تمثيلها بمقعدين و جنوب سيناء أيضًا بمقعدين.

أما القوائم تقسمت كالتالي: الدائرة الأولى هي دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا مقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم القاهرة 31 مقعدًا، والقليوبية 14 مقعدًا والدقهلية 17 مقعدًا والمنوفية 13 مقعدًا والغربية 16 مقعدًا وكفر الشيخ 9 مقاعد، وذلك بمجموع 100 مقعد.

الدائرة الثانية هي دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد مقرها مديرية أمن الجيزة وتشمل الجيزة 23 مقعدًا والفيوم 9 مقاعد وبني سويف 8 مقاعد والمنيا 14 مقعدًا وأسيوط 11 مقعدًا والوادي الجديد مقعدين وسوهاج 13 مقعدًا وقنا 9 مقاعد والأقصر 4 مقاعد وأسوان 4 مقاعد والبحر الأحمر 3 مقاعد، وذلك بمجموع 100 مقعد.

الدائرة الثالثة: قوائم قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم الشرقية 21 مقعدًا ودمياط 6 مقاعد وبورسعيد مقعدين والإسماعيلية 4 مقاعد والسويس مقعدين وشمال سيناء مقعدين وجنوب سيناء مقعدين ، وذلك بمجموع 42 مقعدًا.

الدائرة الرابعة: قطاع غرب الدلتا مقرها مديرية أمن إسكندرية وتضم الإسكندرية 18 مقعدًا، والبحيرة 20 مقعدًا ومطروح 4 مقاعد بموجب 42 مقعدًا، وذلك يكون عدد مقاعد القوائم 284.

وأكدت اللجنة التشريعية في تقريرها؛ أن مشروع القانون المعروض جاء كاستحقاق دستوري، وذلك بعد التعديلات الدستورية التي أجريت عام 2019، والتي تضمنت في الفقرة الأولى من المادة (102) بأن يشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوًا ينتخبون بالاقتراع السري المباشر على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالي عدد المقاعد.

وكذلك الفقرة الثالثة من المادة ذاتها التي تنص على أن: "يبين القانون شروط الترشح الأخرى، ونظام الانتخاب، وتقسيم الدوائر الانتخابية بما يراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، ويجوز الأخذ بالنظام الفردي، أو القائمة أو الجمع بأي نسبة بينهما.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج