اعلان

عضو بـ"الحاصلات الزراعية" لـ"خير بلدنا": المجلس التصديري "رمانة الميزان" لضبط المطلوب زراعته سنويًا

صلاح حجازي، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية
صلاح حجازي، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية
كتب : أحمد نصر

قال صلاح حجازي، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه يجب وضع جدول تنسيقي بين المصدرين حتى لا يتم عرض كميات أكبر من حجم الطلب في السوق الخارجية، مشيراً إلى أن هذه التجربة ناجحة جداً في أوروبا.

وشدد حجازى، في تصريحات خاصة لـ"خير بلدنا"، على أنه لابد من تفعيل دور المجلس التصديري فى عملية ضبط الكميات المطلوب زراعتها سنوياً للتصدير، لافتًا إلى أن المصدرين لا يعرفون أكثر من ثقافة التنافس فيما بينهم.

وأضاف عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن المصدرين أصبح لديهم حرص شديد على تنمية مواقعهم في السوق العالمية، بعد الخسائر التي لحقت بهم الموسم الماضي، موضحًا أن زيادة المعروض محصول البطاطس أدى إلى تدنى الأسعار وأصبح الوضع خطيرا بالنسبة للمصدر والمنتج.

وأشار حجازي، إلى أن 30% من المحصول يذهب إلى الفنادق والسياحة، مبينًا أن جائحة كورونا أدت إلى إغلاق معظم المطاعم مثل إنجلترا وجميع دول أوروبا.

وأوضح عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن حجم الاستهلاك من أقل من المعروض بالسوق وتوقف التصدير، مضيفًا أنه يجب دعم المزارع الصغير من حيث مبدأ التنمية المستدامة.

وتابع يجب العمل على تحويل التعاونيات إلى شركات مساهمة بها مستثمرين حتى تعود بالنفع على المزارع الصغير، وتكون سند وعون له في حقله.

واختتم حجازي، تصريحاته، ضرورة الحفاظ على كرامة الفلاح وهو الحفاظ على رفع مستوى معيشته ورفع دخله، مؤكدًا أن التنمية الزراعية الحقيقية تقوم على الفلاح، وأن 50% من سكان مصر فلاحون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً