اعلان

اللجنة الدينية بالنواب تطالب بتخفيض إيجار الأراضى الزراعية التابعة للأوقاف

البرلمان المصري
البرلمان المصري

أكدت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب على إعداد مذكرة للعرض على وزير الأوقاف بشأن تخفيض قيمة إيجارات الأراضى الزراعية التابعة لهيئة الأوقاف، لفترة مؤقتة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد وكيل اللجنة، مساء اليوم الأحد.

ناقشت اللجنة طلب الإحاطة لعدد من النواب للبت في ارتفاع إيجار الأراضى الزراعية المملوكة لهيئة الأوقاف المصرية على مستوى محافظات الجمهورية، خاصة بعد الزيادة غير المبررة فى إيجارات الأراضى الزراعية بدائرة مركزي زفتى والسنطة بمحافظة الغربية.

وبعد مناقشة طلب الإحاطة، قال النائب هشام الحصري: "إن المزارعين يواجهون عددًا من المشكلات العصيبة في الآونة الأخيرة، ومن أبرزها: "ارتفاع تكاليف الإنتاج والزراعة، وتدنى الدخل، مما يتطلب مراعاة ظروفهم، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد بسبب انتشار جائحة كورونا".

أما بخصوص تخفيض قيمة إيجار الأراضى التابعة للأوقاف، أكد الحصري أن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يراعي ظروف المزارعين البسطاء، خاصة بعد إعلان البنك الزراعى الإعفاء الكامل للمزارعين من المديونات المستحقة عليهم منذ عشرات السنوات، بالإضافة إلى أن تخفيض غرامة الأرز كانت بندًا جديدًا في صالح الفلاح المصري لمراعاة ظروفه، موضحًا أن فكرة الوقف تستهدف مساعدة المزارعين، حيث أن تخصيص جزء من أرضه للوقف، كان هدفه الإنفاق من ريعها على البسطاء، ولم يكن هدفهم زيادة أعباء هؤلاء المزارعين.

وفى نهاية الاجتماع، أوصت اللجنة بمراعاة الظروف الحالية التى تمر بها البلاد بتحقيق التوازن ما بين دخل المستأجر وإيجار الأراضى الزراعية مع وزارة الأوقاف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً