اعلان

وزير الأوقاف: يجوز إخراج زكاة المال بالاشتراك في مشروع صكوك الإطعام

 الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أعلن وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، عن إطلاق مشروع صك الإطعام بقيمة 300 جنيه للفرد وذلك بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأوضح الوزير، أنه يجوز إخراج الصدقة والزكاة وكفارة اليمين في صك الإطعام لأنه يصل في النهاية إلى الفقراء.

وأكد أن ذلك يأتي بعد النجاح الكبير الذي حققه مشروع صكوك الأضاحي خلال الأعوام الماضية، مؤكدا أن صك الإطعام تم مراعاة تحديد سعره فيما يتوافق مع الأغلبية من المواطنين، وسيتم توزيع اللحوم على الأسر أكثر احتياجا.

وقال إنه سيكون هناك تعاون مع أجهزة الدولة من التضامن والأجهزة الرقابية لتحديد الفئات الأولى بالرعاية لتوزيع صكوك الإطعام.

وأوضح الوزير، أن الذي يحتاج لصكوك الإطعام لن يحتاج إلى الذهاب لاستلام اللحوم من منافذها ولكنها ستصل إلى باب المنزل، مؤكدا أن يتم التعاقد مع التموين على ذبح وتوريد اللحوم، وسيبدأ الذبح من الثلاثاء القادم وهو موعد انطلاق المشروع.

وأشار إلى أن هذا جزء من سياسة الدولة في مجال الحماية الاجتماعية لمواطنيها، دون توظيف سياسي لعطاء الفقراء، مشيرا إلى أن الصك قيمته 300 جنيه.

ومن ناحية أخرى، عقد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف مؤتمرًا صحفيًّا تحضيريًّا لعرض تفاصيل ومحاور المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي سيعقد في الفترة من (12 – 13) فبراير 2022 تحت عنوان: "عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي".

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن يكون مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثاني والثلاثين تحت عنوان: "عقد المواطنة وأثره في تحقيق السلام المجتمعي والعالمي"، قائلا: إن ذلك يأتي تأكيدًا على أهمية ترسيخ وتجذير ثقافة العيش المشترك والتحول بها من ثقافة النخبة إلى ثقافة شعبية عامة، والعمل معًا على أرضية إنسانية خالصة لصالح البشرية جمعاء، وعملا على تأصيل نظرية فقهية معاصرة ترسخ لعقد المواطنة والحفاظ على كيان الدولة الوطنية".

كما أكد وزير الأوقاف، أنه سيتم منح جائزة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لأفضل البحوث المشاركة في المؤتمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض