اعلان

مجلس النواب يناقش تعديلات قانون الزراعة.. الأحد

مجلس النواب
مجلس النواب

يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، خلال جلسته العامة الأحد القادم، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، عن مشروع قانون مُقـدم مـن الحكـومة بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966.

يهدف مشروع القانون إلى حماية الأمن القومي الغذائي، وحماية الرقعة الزراعية والحفاظ على خصوبتها، وردع المخالفين المتسببين في تآكل آلاف الأفدنة وتبويرها والبناء عليها، والتي تؤثر تأثيراً مباشراً على الاقتصاد القومي والتنمية المستدامة والإنتاج الزراعي، من خلال تشديد العقوبة المقررة على هذا الفعل أو الشروع فيه.

وأكدت اللجنة أن مشروع القانون جاء متسقاً مع الدستور ومع ما أفرزه الواقع العملي، حيث يتسق مع نص المادة (29) من الدستور والتي تقضي بأن الزراعة مقوم أساسي للاقتصاد الوطني، وتلتزم الدولة بحماية الرقعة الزراعية وزيادتها وتجريم الاعتداء عليها.

كما أنه جاء في ضوء ما أفرزه الواقع العملي، من عدم كفاية النصوص القائمة في تحقيق الردع بشقيه الخاص والعام، واستمرار التعدي على بعض الأراضي الزراعية، كما أنه يهدف إلى حماية الأمن القومي الغذائي، وخاصة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً