اعلان

رغم اعتذارها عن الأخطاء الاقتصادية.. دعوات لإسقاط رئيسة وزراء بريطانيا

 ليز تراس
ليز تراس
كتب : وكالات

تصر رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس على أنها ستقود حزب المحافظين في الانتخابات العامة المقبلة،مؤكّدة تمسّكها بمنصبها لما فيه "المصلحة العامة"، وذلك رغم الأخطاء التي ارتكبتها خلال أول ستة أسابيع من رئاستها.

واعتذرت رئيسة الوزراء عن ارتكاب الأخطاء، بعد أن رفض وزير المالية الجديد جيريمي هانت جميع خططها لخفض الضرائب تقريبًا لتحقيق الاستقرار في سوق مضطرب.

وأضافت أن رئاستها للوزراء التي تبلغ من العمر شهرًا "لم تكن مثالية" لكنها "أصلحت" أخطائها.

وقالت إنه سيكون من "اللامسؤول" عدم تغيير المسار.

في مقابلة مع بي بي سي، قالت إنها لا تزال ملتزمة بتعزيز النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة، لكنها أقرت بأن تحقيقه سيستغرق وقتًا أطول الآن.

وذكرت "ما زلت ملتزمة بالرؤية الحكومية، لكن سيتعين علينا تنفيذ ذلك بطريقة مختلفة".

يأتي ذلك بعد يوم مثير في وستمنستر، بعد أن أعلن هانت أنه سيتم إلغاء جميع التخفيضات الضريبية التي تم الإعلان عنها تقريبًا في الميزانية المصغرة للشهر الماضي.

رحب المستثمرون بالقرار ، لكنه ترك أجندة تراس الاقتصادية في حالة يرثى لها.

وأضافت ليز تراس لمراسل بي بي سي كريس ماسون إنها "تأسف على الأخطاء التي ارتكبت".

وأكدت أنها لا تزال ملتزمة "بضريبة منخفضة واقتصاد نمو مرتفع" - لكن الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي أصبح الآن "الأولوية".

وقال وزير الخزانة في حكومة الظل جيمس موراي إن اعتذار رئيسة الوزراء "بعد أسابيع من إلقاء اللوم على الجميع" لن "يزيل الضرر" الناجم عن ميزانيتها المصغرة.

وأضاف "العمال يدفعون ثمن الأخطاء".

واتهم زعيم حزب العمال السير كير ستارمر رئيسة الوزراء بترك "فراغ كامل" في الحكومة، بينما سخر أحد نوابه من أنها كانت "ترتعد تحت مكتبها".

في المجموع ، تم الآن التخلي عن 32 مليار جنيه إسترليني من 45 مليار جنيه إسترليني في التخفيضات الضريبية التي تم الإعلان عنها في الميزانية المصغرة للشهر الماضي، بما في ذلك خطط لخفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل من 20 بنسًا إلى 19 بنسًا اعتبارًا من أبريل.

دفعت الانتكاسات بعض نواب حزب المحافظين إلى التحدث على انفراد حول كيفية طرد تراس من منصبها، على الرغم من قواعد الحزب التي تمنع تحدي القيادة الرسمي لمدة عام.

وبحسب ما ورد، فإن التكتيكات قيد النظر تشمل تقديم خطابات سحب الثقة في محاولة لإجبار رؤساء الحزب على تغيير القواعد، للسماح لأعضاء البرلمان بتجاوز أعضاء الحزب واختيار زعيم جديد بأنفسهم.

ودعا زعيم الديمقراطيين الليبراليين إد ديفي إلى إجراء انتخابات عامة، وقال لبي بي سي إن "الضرر قد تم بالفعل" من خلال الميزانية المصغرة.

ورددت مستشارة الظل راشيل ريفز دعوات لإقالة تراس، وقالت لبي بي سي بريكفاست إن "الشيء الوحيد المتبقي من خطة رئيس الوزراء هو ارتفاع معدلات الرهن العقاري ومكافآت أعلى للمصرفيين".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً