اعلان

تفاصيل تطوير جزيرة الوراق وتعويض الأهالي تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

تحرص القيادة السياسية على المتابعة الدورية لموقف تطوير المجتمع العمرانى جزيرة الوراق الذى تتولى تطويره وزارة الإسكان

ونرصد مستجدات تطوير وتنمية جزيرة الوراق وتعويض الأهالي :

- حرص القيادة السياسية على متابعة حصول أهالى الجزيرة على التعويض الرضائى المناسب سواء من وحدات بديلة أو تعويض مالى أو خلافه.

- بالإضافة إلى آليات التعويض السابقة تمت الموافقة فى اجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توفير أراض بديلة فى مدينتى أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر بدلا من قطع الأراضى الصغيرة فى الجزيرة كما تم توفير عدد من الوحدات السكنية البديلة فى عدة مدن جديدة وكذلك فى مشروع أرض المطار بإمبابة.

- متابعة البيانات الأساسية للجزيرة والمخطط الاستراتيجى لإنشاء مجتمع عمرانى جزيرة الوراق حيث أن إجمالى المساحة التى تحوزها هيئة المجتمعات العمرانية حتى الان- تمثل 71% من إجمالى مساحة الجزيرة بواقع 919 فدانا من بينها 851 فدانا كانت مملوكة للأهالى.

- إجمالى الأبراج بالمرحلة العاجلة يبلغ 94 برجا بإجمالى 4092 وحدة سكنية وجار العمل على تنفيذ 50 برجا بإجمالى 2184 وحدة سكنية.

- متابعة الموقف التنفيذى لمرافق المرحلة العاجلة ويشمل ذلك أعمال الكهرباء، ومنطقة الخدمات الرئيسية والتى تشمل محطة تنقية مياه الشرب ومحطة معالجة الصرف الصحى ومحطة محولات الكهرباء والسنترال الرئيسى، كما استعرض موقف توصيل الغاز الطبيعى.

- متابعة موقف بدائل التعويضات المختلفة المقدمة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لأهالى الجزيرة والتى تشمل تعويضات مادية وأخرى عينية.

- شملت التعويضات العينية وحدات سكنية السكن البديل بالمدن الجديدة داخل وخارج الجزيرة وقطع أراض سكنية فى حدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة وكذا أراض زراعية بمدينة السادات كما استعرض رئيس جهاز الوراق موقف تأثيث الوحدات السكنية بمدينة حدائق أكتوبر.

- تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا جهود تطوير وتنمية جزيرة الوراق خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح هشام سويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

- وجه الرئيس بإشراك وزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية ذات الخبرة الناجحة في العمل الميداني الخدمي والمجتمعي لتعزيز جهود الدولة للتطوير العمراني لجزيرة الوراق

- تزويدها بالخدمات المتكاملة في إطار تخطيط هندسي حديث ومنظم، وكذلك تدقيق وحوكمة البيانات على أرض الواقع لتفيذ التطوير على الوجه الامثل ولتلبية احتياجات وطلبات الأهالي بما فى ذلك التعويضات ذات الصلة.

- تم عرض الموقف التنفيذي الخاص بالمخطط الاستراتيجي لتطوير وتنمية جزيرة الوراق

- إنشاء الأبراج السكينة الحديثة بوحدات صغيرة وكبيرة المساحة

- رفع كفاءة البنية التحتية للمنطقة خاصةً أعمال الكهرباء ومد مسارات الكابلات لمحطات التحويل الكهربائية

- تنفيذ أعمال تغذية المياه والصرف الصحي

- تنفيذ تصميمات شبكة الطرق الداخلية

- تزويد الجزيرة بالخدمات المتكاملة في إطار تخطيط هندسي حديث ومنظم

- تدقيق وحوكمة البيانات على أرض الواقع لتفيذ التطوير على الوجه الامثل

- تلبية احتياجات وطلبات الأهالي

- دفع التعويضات المناسبة

- جزيرة الوراق إحدى الجزر النيلية وتتوسط 3 محافظات

- عملية تطوير الجزيرة تأخرت نتيجة الزحف العمراني والعشوائي والإهمال من جانب الحكومات السابقة.

- تم طرح عدة بدائل لتعويض أهالي الجزيرة ما بين مادية وعينية

- الدولة تشتري الفدان الزراعي في الجزيرة بـ6 ملايين جنيه فضلا عن أن هناك لجنة تقيم سعر المنازل السكنية

- التعويضات العينية مقسمة إلى أمرين أولا توفير وحدات سكنية للأهالي قريبة من الجزيرة في مدينة العبور وأكتوبر الجديدة ومطار إمبابة

- لمن يرغب في الزراعة تم توفير 200 فدان في مدينة السادات بسعر 375 ألف جنيه للفدان

- وضع المقيمين على أراضي طرح النهر المخالفة تم تعويضهم وهو استثناء خاص لأهالي جزيرة الوراق فقط حيث تم شراء أفدنة كثيرة بلغت 74% بالتراضي مع الأهالي من إجمالي 1175 فدان بينما المنازل تم شراء 2521 منزل بنسبة 42% من إجمالي 6 آلاف منزل ضمن المرحلة العاجلة.

- عدد الأفدنة المتبقي ضمن المرحلة العاجلة، 23% بينما المنازل تبلغ 234 منزل

- تم، إجراء القرعة العلنية لـ10 وحدة سكنية بديلة بمنطقة مطار إمبابة، لسكان جزيرة الوراق، الذين اختاروا وحدات سكنية بديلة، وتم تسليم المستحقين خطابات التخصيص، موضحا بها رقم العمارة ورقم الوحدة.

- جار تنفيذ عدد من الأبراج السكنية (الإسكان البديل) بمدينة الوراق الجديدة، لمن يرغب من السكان فى العودة إلى الجزيرة بعد تطويرها، بجانب تنفيذ مختلف الأعمال لتطوير جزيرة الوراق، وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى حديث بها، من أجل الارتقاء بالمستوى العمرانى للجزيرة، وإظهارها بالشكل الحضارى اللائق بها.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة الوراق الجديدة، هى إحدى مدن الجيل الرابع التى يتم تنفيذها، وذلك فى إطار جهود وزارة الإسكان لتنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية بمصر 2052، والتي تتمثل أهم أهدافه فى مضاعفة المعمور من 7 % إلى 14 %.

كما نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 289 تابع " أ "، الصادر في يوم 26 ديسمبر لسنة 2022، قرار وزير العدل رقم 9080 لسنة 2022، بتأجيل سريان نظام السجل على جزيرة وراق الحضر بمحافظة الجيزة.

وتنص المادة الأولى من القرار على تأجيل سريان نظام السجل على جزيرة وراق الحضر بمحافظة الجيزة، الصادر به القرار الوزاري رقم 2089 لسنة 2004 من 31 /12/ 2022 إلى 30 /6 /2023.

وتنص المادة الثانية من القرار، على قبول استمارات التسوية المنصوص عليها في المادة رقم 19 من قانون السجل العيني رقم 142 لسنة 1964 على جزيرة وراق الحضر، وذلك لمدة شهرين تبدأ من 1 /1 /2023.

كما تنص المادة الثالثة على نشر القرار في الوقائع المصرية، ويعمل به في اليوم التالي لتاريخ صدوره، وعلى رئيس قطاع الشهر العقاري والتوثيق تنفيذ هذا القرار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو