اعلان

أحمد كريمة: طاعة الزوج واجبة دون تعسف وحق الكد والسعاية مخالف للشريعة

أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
كتب : عزة رخا

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه لابد من الاحتكام إلى الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالنفقة، وهي واجبة وثابتة وتقدر بحال الكفاية، بالإضافة إلى أننا نرفض عولمة الأسرة دون أن تغرنا شعارات.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة، خلال كلمته بلجنة الأسرة وتماسك المجتمع في الحوار الوطني لمناقشة موضوعات ما بعد الطلاق، وهي النفقة والكد والسعاية، أن النفقة واجبة وتقدر بحال الكفاية وتشمل الطعام، والملبس، الطبابة، والإقامة، وكل ما يلزم لتعيش الزوجة عيشة كريمة ولائقة، وهي تعني حال الإنسان دون صرافة.

الدكتور كريمة خلال مناقشات الحوار الوطني: أرفض عولمة الأسرة | بلدنا اليوم

أحمد كريمة: حق الكد والسعاية مرفوض لمخالفته الشريعة

وأكد أستاذ الفقة المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن طاعة الزوج واجبة في حدود المتاح دون تعسف أو سند وإلا كان تعطيلها هو تعطيل لمحكم القرآن الكريم، لافتًا إلى أن حق الكد والسعاية مرفوض لمخالفته الشريعة الإسلامية، وهناك حلول أخرى.

وأشار «كريمة» إلى أن الكد والسعاية فيه خلط في المشاركة المالية فقط، ومن يزعم أن هناك مقاسمة في ثروة الزوج فذاك مخالف للشريعة، والشراكة تكون فقط في الشراكة المالية.

وتابع أن القول به استدراك على الشرع واتهام للشرع بالتقصير، وهو أمر مرفوض عملا بقوله: 'وتلك حدود الله فلا تعتدوها'، فالشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، فنحن مع العدالة، ونهيب بالحوار الوطني.. لماذا لا تأخذوا بتقنينات الأزهر الشريف؟

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر