اعلان

تحرك برلماني لتكوين احتياطي استراتيجي من الأودية: أمن قومي

تصنيع الادوية
تصنيع الادوية

تقدم المهندس عبد السلام خضراوى عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد معيط وزير المالية، تساءل فيه عن خطة الحكومة والإجراءات التى سوف تتخذها خاصة فى المستقبل للتغلب على أزمة نقص الدواء بصفة عامة والأدوية الحيوية لمرضى السكر والقلب والأورام وغيرها من الأدوية المهمة.

مجلس النواب مجلس النواب

احتياطي استراتيجي من الأودية

وتساءل 'خضراوي' قائلاً: لماذا لا تقوم الحكومة بتكوين احتياطى استراتيجى من أدوية الأمراض المزمنة وأدوية الأورام كالاحتاطى من السلع الاستراتيجية مثل القمح على سبيل المثال لا الحصر، بحيث تكون متوفرة بشكل دائم؟'.

وأكد أن الأدوية لا تقل أهمية عن الغذاء، مطالبا الحكومة بإعطاء أولوية قصوى لتوطين صناعات المواد الخام المستخدمة في الصناعات الدوائية باعتبارها هي الأساس في أزمة نقص العديد من الأدوية بسبب أزمة الدولار التصنيع المحلي.

وأكد المهندس عبد السلام خضراوي، أن مستثمري القطاع الدوائي أكدوا وبالإجماع أن نقص بعض الأدوية من الأسواق يرجع لعجز الاستيراد وخاصة المواد الخام، وأن عددا كبيرا من مصانع الأدوية شهدت خلال الفترة الأخيرة أزمة استيراد للمواد الخام مما تسبب في عجز بنسبة المواد الخام المستعملة في التصنيع.

عجز بعض الأدوية

وأشار إلى أن ذلك تسبب في خفض نسبة الإنتاج لأقل من النصف، بالإضافة إلى أن هناك عددا كبيرا من خطوط الإنتاج توقفت مما كان له أثر كبير في عجز بعض الأدوية.

وطالب المهندس عبد السلام خضراوي، الحكومة بسرعة التدخل حتى لا يصل العجز للأدوية الحيوية، معتبرا أن الدواء أمن قومي مصري خاصة الحيوي منه، وأن نقص أي دواء من الأسواق لا يقل أهمية عن نقص السلع الأساسية، وأنه يجب إعطاء أولوية لتوفير السيولة الدولارية اللازمة لاستيراد المواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية والإفراج الجمركي عنها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس أذربيجان: قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس أصبح ضروريًا