اعلان

بعد مناقشة سياسة الحكومة بشأن جودة التعليم.. «الشيوخ» يرفع جلساته للغد

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

رفع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ أعمال الجلسة العامة للمجلس وقال ترفع الجلسة علي أن تعود للانعقاد في الحادية عشر من صباح غدا الثلاثاء.

وطالب الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ رئيس برلمانية حزب مصر الحديثة بمراجعة المعايير والاشتراطات المطلوبة لمنح اعتمادات ضمان الجودة بالكليات والمعاهد العلمية بكافة جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

مناقشة سياسة الحكومة بشأن جودة التعليم

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمنعقدة الان برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس والتي تناقش طلب المناقشة العامة، المقدم من النائية هبة شاروبيم، وعشرين عضوا بشان استيضاح سياسة الحكومة لتحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وقال دعبس إن هيئة ضمان واعتماد الجودة تشترط أن يكون لكل 25 طالب بالكليات العملية عضو هيئة تدريس و15 من الهيئات المعاونة وأن يكون لكل 50 طالب بالكليات النظرية عضو هيئة تدريس و15 من الهيئات المعاونة وهذا الشرط لا يمكن تطبيقه علي أرض الواقع وأن الواقع العملي يحتاج إلى مواءمة ومراجعة.

مجلس الشيوخ يصدق على مضابط جلساته العامة - موقع الموقع

الشيوخ أرشيفية

مصر بها 92 جامعة

وأضاف: لا بد من إعادة النظر في هذا الأمر خاصة أن مصر يوجد بها 92 جامعة تضم أكثر من 900 كلية بخلاف أن هناك أكثر من 189 معهد عالي وهو ما يعني أن هناك أكثر من 1100 منشأة تعلمية للتعليم العالي ما بين كليات ومعاهد وكل تلك المنشآت تحتاج إلى توفيق أوضاعها لمنح شهادات ضمان الجودة والاعتماد وهو أمر صعب جدا في ظل إمكانيات وظروف الهيئة والإعداد بها.

وتابع: لذلك لابد من العمل على انتداب أساتذة الجامعات بالمعاش للهيئة للمساعدة في هذا الأمر لسرعة منح تلك المنشاءات التعليمية ضمان الجودة خاصة أن الدول العربية ترفض إيفاد طلابها إلا إلي كليات ومعاهد حاصلة علي ضمان الجودة والاعتماد.

كما طالب دعبس بالمرونة وليس التنازل في منح ضمان الجودة وذلك من خلال الموافقة علي الشروط المتوافرة الآن بالمعاهد والكليات وتأجيل ما هو غير المتاح الآن لفترة زمنية متوافق عليها.

وفجر دعبس مفاجأة قائلا: هناك خلاف بين اللائحة المتعمدة من قبل وزارة التعليم العالي وبين اللائحة المتعمدة من الهيئة وهو ما يضع المنشآت التعليمية بين فكي رحى.

وطالب بالتعاون والتنسيق بين الهيئة والوزارة لتوحيد اللوائح، كما لا بد من أن يضع مسؤولي الهيئة في الاعتبار الكميات التي بها دراسات عليا والكميات التي ليس بها دراسات عملية وأن يكون هذا الأمر في الاعتبار.

وأشاد دعبس بالتقدم الملحوظ في منظومة التعليم العالي وقال: هناك تقدم ملحوظ ومستمر وهناك تعاون وتنسيق دائم ومستمر ما بين لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ وما بين وزارة التعليم العالي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي والبنك الأهلي (1-2) في الدوري الممتاز (لحظة بلحظة) | جووووووول للمصري