اعلان

20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 على مستوى العالم وفق تصنيف (CWUR) لعام 2024

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
كتب : أهل مصر

أعلن موقع التصنيف الدولي للجامعات (CWUR) ظهور 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة في نسختها لعام 2024. وتصدرت جامعة القاهرة المركز الأول محليا وحلت في المرتبة 513 عالمياً، تلتها جامعة عين شمس في المركز الثاني بتصنيف 769 عالمياً، ثم جامعة المنصورة في المركز الثالث بتصنيف 873 عالميا.

التصنيف الدولي للجامعات (CWUR)

وجاءت جامعة الإسكندرية في المرتبة 914 عالمياً، تلتها جامعات أسيوط، الزقازيق، طنطا، الأزهر، قناة السويس، بني سويف، حلوان، الفيوم، المنوفية، كفر الشيخ، بنها، الجامعة البريطانية في مصر، جامعة المنيا، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجامعة السويس.

وقد ثمن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي جهود الجامعات المصرية في اتباع سياسات تعليمية وبحثية تتوافق مع معايير التصنيف الدولي، مما يضع الجامعات المصرية في مكانة مرموقة للتنافس مع الجامعات العالمية الكبرى.

وأكد دعم الوزارة للجامعات المصرية في مجال التصنيف الدولي.

بانتقاء 2000 جامعة فقط من بين 20 ألفًا على مستوى العالم

من ناحية أخرى، أوضحت الدكتورة عبير الشاطر، مساعدة الوزير للشؤون الفنية والمشرفة على بنك المعرفة، أن تصنيف (CWUR) يختار فقط 2000 جامعة من بين 20 ألف جامعة على مستوى العالم. ويعتمد هذا التصنيف على سبعة مؤشرات قوية وموضوعية مجمعة في أربعة مجالات لتصنيف الجامعات العالمية، وهي: التعليم، حيث يتم قياس النجاح الأكاديمي لخريجي الجامعة بنسبة 25%، وقابلية التوظيف، حيث يتم قياس النجاح المهني لخريجي الجامعة بنسبة 25%، وهيئة التدريس، حيث يتم قياس عدد أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على أعلى الامتيازات الأكاديمية بنسبة 10%.

والمؤشر الأخير هو البحث العلمي، حيث يتم قياسه من خلال مخرجات البحث، والمنشورات عالية الجودة، والتأثير، والاستشهادات بنسبة 10% لكل منها.

الجامعات المصرية حققت طفرة في مختلف التصنيفات العالمية

أوضح الدكتور عادل عبد الغفار، المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات المصرية قد حققت تقدمًا ملحوظًا في التصنيفات العالمية المختلفة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية التي تبنتها الوزارة كان لها دور كبير في هذا التحسن، حيث ركزت الوزارة على تعزيز النشر الدولي في الدوريات العلمية الرائدة، وتقديم الدعم الفني والمادي للمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية، بالإضافة إلى دعم الباحثين.

ويجدر بالذكر أن مركز تصنيف الجامعات العالمية (CWUR) تأسس في عام 2012 كمشروع بحثي يهدف إلى تقديم الاستشارات والخدمات الاستشارية للحكومات والجامعات لتحسين النتائج التعليمية والبحثية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: لا يمكن تسريب أسئلة الثانوية العامة 2024