اعلان

أمراض خطيرة تفضحها حرقة اللسان المستمرة.. تعرف عليها

التهاب اللسان
التهاب اللسان

حذر عدد من الأطباء من استمرار ظهور ما عرف بـ"متلازمة الفم الحارق" والتي تصيب اللسان لما يقارب الـ5 أيام متصلة فيما أكثر، ما ينبئ بوجود مرض خطير يعاني منه الشخص.

وأوضح موقع "ديلي ميل" أن أسباب متلازمة الفم الحارق عديدة، منها متلازمة "شيجرن"، وتعني كسل أصيبت به الغدة اللعابية، حيث يمكن أن ينتج ذلك تفاعل في الغشاء المخاطي للفم ببعض المواد كمعجون الأسنان أو نقص بالفيتامينات والمعادن والحديد وفيتامين B12 وB9 أو C.

وقال دكتور الأسنان الألماني ولفجانج شميدل، إن مثل تلك الظاهرة تمثل إحدى أسباب التصلب المتعدد أو اضطراب يعرف بـ"فيبروميالجيا" مزمن ويرتبط بإحساس الحرقة باللسان، لافتا إلى أن مثل تلك المتلازمة غالبا ما ترتبط بداء السكري أو حرقة المعدة والتهاب القولون المزمن، ما يشير إلى اضطراب بوظائف الغدة الدرقية والتهاب الكبد والقنوات الصفراوية.

وأضاف الطبيب أنه من الممكن أن يكون الشعور بالحرقة في اللسان أحد المشكلات الناجمة عن أطقم الأسنان أو الحشوات البارزة، ويكون له أثر جانبي لبعض الأدوية أو نتيجة لتعرض الشخص للإجهاد النفسي، حيث إن علاج تلك المتلازمة تتم عبر طرق عدة بحسب تشخيص أسباب الإصابة والتي تتراوح من فرد لآخر.

وفي حال كان المرض ناتجا عن متلازمة شيجرن، فسيكون على المريض تحفيز إنتاج اللعاب عبر مضغ العلكة، كما أنه وفي حال كانت هناك مشكلات نفسية كسبب رئيسي فيكون العلاج النفسي ناجحا.

واعتبر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الألماني، أوليك والش، بأن البابونج وشاي المريمية من شأنهما تخفيف الأعراض، حيث إنه كلما كان الألم شديدا فإن المسكنات توفر بعضا من الراحة ويمكن تخفيف حرقة اللسان عبر تخفيف استهلاك المشروبات الساخنة والأطعمة الحارة أو الحلوة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة