اعلان

بسبب المكوث طويلا يوميا.. نصائح لعلاج الآم الظهر للأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدت جائحة كورونا إلى مكوث الأطفال في المنازل لأوقات أطول ما جعل من حياتهم أقل نشاطا مما كانت عليه من قبل، حتى انعكس ذلك على معظمهم بظهور ألام الظهر بعدما قيد حركتهم ومكثوا أغلب أوقاتهم أمام التلفاز أو الهواتف الذكية.

وأوضح موقع "ديلي ستا" أنه سابقا ألقي باللوم على الحقائب المدرسية الثقيلة في بعض الدول، ولكن يمكن أن تكون الفصول الدراسية عبر الإنترنت وقضاء مزيدا من الوقت أمام الشاشات الإلكترونية هو السبب الرئيس لآلام الظهر، ويبقى أسلوب الحياة الخامل أحد الأوضاع السيئة الأكثر شيوعا، بحسب موقع "أونلي ماي هيلث".

- آلام الظهر عند الأطفال

ليس كل آلام الظهر لدى الأطفال مصدر قلق، حيث أن أكثر مشاكل آلام الظهر شيوعا آلام الظهر الميكانيكية التي يمكن منعها وإدارتها بسهولة حال الإصابة بها.

- آلام الظهر الميكانيكية

الجلوس أو الوقوف بشكل خاطئ أحد أنماط الحياة الخاطئة، وأفضل طريقة للحفاظ على صحة الأطفال تكون عبر دمج تمارين التكييف العامة بنمط الحياة، ويعد الحفاظ على وضعيات جيدة أثناء الجلوس والدراسة أمرا ضروريا، كما أن التعلم على طاولة وكرسي بدلا من السرير أمر ضروري، ويساعد استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية ذات الشاشة المرتفعه مطابقة مستوي العينين للحصول على وضع أفضل.

الجلوس الخاطئ

يمكن أن تؤثر الدردشة عبر الهاتف المحمول فترات طويلة والجلوس بمكان واحد أمام طاولة الدراسة، واستخدام جهاز كمبيوتر محمول بمحاذاة العمود الفقري للطفل، ويتسبب ذلك بظهور "حدبة" على ظهورهم، ويعانوا آلام الظهر.

- الانزلاق الفقاري

بالنسبة للأطفال ممن يمارسون أنشطة تتطلب التواء أو شد بالظهر، كالجمباز والمصارعة والغوص وكرة القدم والهوكي، ويزيد الضغط على أسفل ظهورهم، حيث يضغط ذلك على العظم ويؤدي لخلل بالمفصل بين الفقرات.

- عدوى أو ورم

بالنسبة للأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام وأقل يمكن أن يسبب العدوى بالعمود الفقري ألما بالظهر، ويمكن أن يكون المرض بكتيريّا، ونادرا ما يسبب أورام النخاع الشوكي والعظام وألم بالظهر.

- الإجهاد العضلي

يستخدم الأطفال النشطون بالألعاب الرياضية أو ألعاب القوى عضلات معينة بشكل متكرر، وفي بعض الأحيان تتوتر تلك العضلات وتسبب الألم، ويؤدي الإفراط باستخدام تلك العضلات للشعور بالألم.

- نصائح علاجية

يجب على الأم وحال ملاحظة ظهور إيا من تلك المشكلات على أطفالها اللجوء للطبيب المختص حتى يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة وفحص عضلات أو فقرات وأعصاب الطفل، حيث أنه وكلما بدأ العلاج مبكرا كانت النتائج أفضل.

يجب مساعدة الطفل علي ممارسة تمارين تقوية العضلات، وتشجيعه على الجلوس بطريقة صحيحة والابتعاد عن رفع الأشياء الثقيلة، حيث ينصح الآباء والأمهات تشجيع أطفالهم على ممارسة السباحة كونها رياضة جيدة للظهر، كما وتسمح مقاومة الماء للعضلات بالعمل لأن المياه ستخفف من الآلام الظهر والعمود الفقري، كما ويمكن عمل كمادات دافئة بالأماكن المصابة واستخدام جل موضعي مهدئ.

WhatsApp
Telegram