اعلان

علاج ارتفاع ضغط الدم.. قبل مضاعفاته إليك وسائل علاجه نهائيا

علاج ارتفاع ضغط الدم
علاج ارتفاع ضغط الدم

علاج ارتفاع ضغط الدم والذي يصيب العديد من المصريين، ويسبب لهم الكثير من الألم في الرأس والإرهاق، هذا غير أن مضاعفات ضغط الدم المرتفع كثيرة ومميته.

إليك طرق علاج ارتفاع ضغط الدم في المنزل بطرق بسيطة وسهلة، قبل اللجوء إلى الطرق الطبية في حالة استمرار ارتفاع الضغط الدم، حيث يحتاج الأمر إلى متابعة قياس ضغط الدم مع طبيب مختص.

علاج ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم الطبيعي للإنسان يقدر بحوالي 120/80 ملم زئبقي، وفي حالة ارتفاع ضغط الدم عن هذا المعدل فهناك درجات وهي:

- ارتفاع ضغط الدم الطفيف حيث يسجل حوالي 120 إلى 129 ملم زئبقي في الضغط الانقباضي، بينما أقل من 80 ملم زئبقي في ضغط الدم الانبساطي، عليك الحذر من ارتفاعه أكثر خلال الوقت في حالة عدم التصرف.

- فرط ارتفاع ضغط الدم المرحلة الأولى يتراوح بين 130 إلى 139 في قياس الضغط الانقباضي، بينما يسجل الضغط الدم الانبساطي بين 80 إلى 89 ملم زئبقي.

- فرط ارتفاع ضغط الدم المرحلة الثانية وهو الأكثر حدة يتراوح بين 140 إلى أكثر من ذلك في قياس الضغط الانقباضي، بينما يسجل الضغط الدم الانبساطي يسجل 90 ملم زئبقي فأكثر.

- فرط ارتفاع ضغط الدم النوبة المحدثة ليسجل ضغط الدم الأعلى من 180/120 ملم زئبقيا، حيث تعتبر حالة طوارئ تحتاج إلى رعاية فورية، حيث قس الضغط مرتين في هذه الحالة بينهم خمس دقائق وفي حالة عدم انخفاضه، ومصاحبة ذلك بأعراض مثل ألم في الصدر أو مشاكل في التنفس أو الإبصار أو الإحساس بالخدرأو أي مؤشرات للسكتة الدماغية أو النوبات القلبية عليك الاتصال بالطوارئ فورا.

كيف تعرف أن لديك ضغط دم مرتفع ؟

إليك أعراض ارتفاع ضغط الدم وهي كالتالي:

- صداع في أغلب درجات ارتفاع ضغط الدم، ويقع في منطقة محيط الرأس والجبهة ويمتد أحيانا إلى الصدغين، مع صداع خلف وأعلى الرأس والرقبة.

- ضيق تنفس تظهر في الحالات الخطيرة من ارتفاع ضغط الدم.

- نزيف ف الأنففي الحالات الأشد من ارتفاع ضغط الدم.

علاج ضغط الدم المرتفع

إليك وسائل التحكم في ارتفاع ضغط الدم بدون الحاجة إلى الأدوية في الحالات الخفيفة قبل الإصابة بمضاعفات ضغط الدم المرتفع وهي كالتالي:

1- انقاص الوزن الزائد من خلال نظام غذائي صحي قليل الأملاح.

2- ممارسة التمارين الرياضية بما فيها من إمدادك بالنشاط وتغيير الحالة النفسية كما تساعد في إنقاص الوزن.

3- النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية خالي من الدهون المشبعة والكوليسترول والقليل من الملح، وتناول الفواكه والخضراوات.

4- الأهم في نظام حياتك هو تقليل الملح في نظامك الغذائي.

5- الامتناع عن العادات الخاطئة من الكحوليات والتدخين.

6- الحصول على قسط كافي من النوم ليلا.

7- الابتعاد عن التوتر والقلق والضغط النفسي.

8- الانتظام في مراقبة الضغط الدم في المنزل وإجراء الفحوصات اللازمة من أجل عدم التعرض إلى المضاعفات.

9- أحصل على مساعدة أقاربك وأصدقائك لمساعدتك في حياتك الجديدة بدون قلق وتوتر.

علاج ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم

وبهذا يمكنك الوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم، ومن الإصابة بفرط ضغط الدم المرتفع، وزيادة الفرصة للإصابة بالجلطات والسكتات القلبية والنوبات الخطيرة، مما يجعلك في مأمن عن هذه المشاكل الصحية المنتشرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً