اعلان

علاج الدوالي.. لماذا النساء أكثر عرضه للإصابة به؟

الدوالي
الدوالي

يعاني الكثيرون من الدوالي بسبب كثرة الوقوف والمشي، مما يؤدي إلى دوالي الساقين وهي الأكثر شيوعا، حيث ينزعج من شكلها أو حتى من ألمها في حالة المضاعفات.

تٌعرف الدوالي الوريدية بأنها تضخم يحدث في الأوردة بجوار الجلد، كما تسمى الأوردة العنكبوتية لشكلها في القدم من تفرعات على شكل خطوط مثل العنكبوت.

علاج الدوالي

مشكلة الدوالي تبدأ مع مشكلة جمالية فقط، ولكن هناك مضاعفات في حالة زيادة الدوالي وزيادة التضخم لتسبب الألم والإنزعاج للبالغين، بينما المضاعفات قد تكون أكثر خطورة.

يتدرج علاج الدوالي من العناية الذاتية والأمور البسيطة، وقد تصل إلى العلاج الطبي بجراحة استقصال الأوردة، أو سد الأوردة المتضخمة لعلاج شكلها وألمها.

الدوالي الدوالي

أعراض الدوالي

لا يشترط الإحساس بالألم مع الدوالي، ولكنه يظهر أوردة بلون بنفسجي داكن أو أزرق، في حالة تضخم الأوردة الملتوية والمنتفخة والتي تبدو كحبال ملتصقة على الساق.

بينما تشمل أعراض الدوالي المؤلمة بالإحساس بثقل في القدمين وإحساس الألم فيها، بالإضافة إلى الإحساس بالحرقان، وحدوث تشنج في العضلات، كما يحدث تورم في أسفل القدمين.

بالإضافة إلى زيادة الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، والإحساس بالحكة بجانب واحد أو أكثر من الأوردة، كما يحدث تغيرات في لون الجلد المحيط بـ الدوالي الوريدية.

متى تكون الدوالي خطرًا؟

تكون الدوالي خطرًا في حالة كبر السن والشيخوخة، كما أن السيدات أكثر عرضة لها، كما تزداد كمية الدم في جسد الأم الحامل ويساعد هذا في نمو الجنين لكنه يتسبب في توسع الأوردة في الساقين، كما أن زيادة الوزن تسبب الدوالي وتزيد من خطرها، بالإضافة إلى وجود تاريخ مرضي مع الدوالي، وكذا طبيعة العمل أو الحياة اليومية التي تتميز بالعديد من الفترات الجلوس أو الوقوف.

مضاعفات الدوالي

قد تؤدي الإصابة بمشكلة الدوالي الوريدية إلى مضاعفات خطيرة، في حالة الإهمال وزيادة الضغط على الأوردة بسبب عوامل الخطر السابق ذكرها، حيث تؤدي إلى القرح الجلدية والتي تصبح مؤلمة، كما تؤدي إلى الجلطات الدموية، أو إلى النزيف في بعض الحالات.

علاج الدوالي

يمكن علاج الدوالي من خلال الرعاية الذاتية أو العلاج الدوائي والجراحي، وإليك بعض طرق علاج الدوالي كالتالي:

- ممارسة الرياضة

- رفع الساقين خلال الجلوس أو الاستلقاء

- ارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم

علاج الدوالي الطبي

يمكن للطب التدخل في علاج الدوالي من خلال:

- علاج التصليب من خلال الحقن بمحلول أو رغوة تسبب تسد الدوالي

- العلاج بالليزر

- عمليات القسطرة بالترددات الراديوية أو طاقة الليزر

- الربط العالي للوريد وانتزاعه

- قطع الوريد بجراحة غير ملزمة للفراش

يمكنك أن تجد الدوالي في القدمين على الأغلب ولكن هناك دوالي على الوجه أيضا، كما تتفاوت الدوالي وشكلها من حيث الحجم، وتختلف الدوالي العنكبوتية عن الدوالي الوريدية في أنها أصغر حجما وأقرب إلى سطح الجلد، وتتلون بالحمراء والزرقاء وتتميز شكلها بخصوص العنكبوت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً