اعلان

التهاب المعدة بسبب المسكنات.. أعرف كيف تعالجه في المنزل

التهاب المعدة
التهاب المعدة

علاج التهاب المعدة والتي يعاني منها الكثيرين، حيث يحدث التهاب بطانة المعدة بسبب بكتيريا مسببة لقرح المعدة أو بسبب المسكنات أو العادات الخاطئة.

يتدرج التهاب المعدة من النهاب عدة بسيط، ليصل بشكل مفاجئ إلى التهاب المعدن الحاد، أو يظهر بشكل تدريجي ليكون التهاب المعدة المزمن، حيث تؤدي أحيانا إلى الإصابة بالقرح وزيادة فرص الإصابة بسرطان المعدة.

التهاب المعدة

يعد التهاب المعدة من الأمراض التي لا تمثل خطورة على الأغلب كما أن علاج التهاب المعدة يعد بسيط ويزول سريعا مع العلاج، ولكن في حالة تطوره ومضاعفاته، يصبح الأمر أكثر خطورة ويحتاج إلى التدخل الفوري للعلاج.

التهاب المعدة التهاب المعدة

أعراض التهاب المعدة

إليك قائمة أعراض التهاب المعدة والتي يمكنك التعرف من خلالها أنك مصاب بمشكلة التهاب المعدة وهي كالتالي:

-مغص حاد أو بنخر أو ألم يشبه عسر الهضم في أعلى البطن والذي يتغير حدته مع تناول الطعام إما يتفاقم الوضع أو يتحسن.

- الشعور بالغتيان

- التسبب في القيء

- الإحساس بامتلاء البطن في المنطقة العليا بعد تناول الطعام

علاج التهاب المعدة

إليك طرق علاج التهاب المعدة في نقاط:

أولا علاج التهاب المعدة الطبي:

- علاج التهاب المعدة من خلال المضادات الحيوية للتخلص من البكتيريا

- علاج التهاب المعدة بالأدوية المانعة للإفراز الحمضي والتي تعزز الشفء

- أدوية تقليل انتاج الحمض وتسمى حاصرات الهيستامين

- أدوية معادلة حموضة المعدة

ثانيا علاج التهاب المعدة في المنزل

على المريض الذي يعاني من حالة مشاكل وأعراض التهاب المعدة الابتعاد عن الكحوليات والتي تسبب في تهيج الغشاء المخاطي الخاص بالمعدة، ابطال وتقليل أو تغيير المسكنات التي تعتمدها التي تزيد من خطر الإصابة بمشاكل ومضاعفات التهاب المعدة.

يمكن التهاب المعدة أن يأتي ويذهب بالعلاج المتاح، ولكن عليك التوجه إلى الطبيب فور استمرار أعراض التهاب المعدة وعسر الهضم لمدة أسبوع أو أكثر، وعليك اللجوء سريعا في حالة عدم استقرار أي أكلات في معدتك، أو إن زاد الألم عن المحتمل، وفي حالة احساسك بالدوار.

انتبه لعاداتك الغذائية والعلاجية، ففي حالة ملاحظتك إلى ألم معدتك او اضطرابها بعد تناول دواء محدد بشكل خاص الاسبرين والمسكنات الأخرى، كما إن حدث وتقيئت دم أو وجدت دم في البراز أو البراز يميل إلى اللون الأسود فيجب التوجه إلى الطبيب فورا.

يتسبب في زيادة الاحتمال بالإصابة بمشاكل التهاب المعدة عدة عوامل منها التوتر وعلاج السرطان واستخدام المسكنات بشكل مستمر، وفي حالة كبار السن، ومشاكل المناعة الذاتية، والعدوى البكتيرية.

يؤدي التهاب المعدة في حالة عدم العلاد إلى الإصابة بقرح في المعدة ونزيف فيها، ولكن من الأمور الجيدة أنه في حالات نادرة فقط ما يزيد فرصة الإصابة بسرطان المعدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً