اعلان

استشاري تغذية لمرضى الضغط في رمضان: احذروا تصلب الشرايين

 الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية
الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية

يعاني مرضى الضغط بشكل كبير في شهر رمضان، وهذا يرجع إلى عوامل كثيرة، أهمها إفراط البعض في تناول الأطعمة الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون في وجبة الإفطار، أو عدم شرب كميات كافية من السوائل في فترة الإفطار، بالإضافة إلى أنواع معينة من المشروبات الرمضانية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يصاب المرضى بمشكلات صحية خطيرة في شهر رمضان بسبب ارتفاع ضغط الدم، والتي أبرزها تصلب الشرايين والجلطات المفجأة، لهذا فهؤلاء المرضى بحاجة إلى نظام غذائي صحي في شهر رمضان.

فوائد صيام رمضان لمرضى الضغط المرتفع- 8 نصائح ضرورية | الكونسلتو

علاج مرضى الضغط

وفي هذا الصدد قال الدكتور إبراهيم عبد الحكيم، استشاري التغذية العلاجية، إن مرضى الضغط يجب عليهم متابعة الطبيب المعالج الخاص بهم بشكل منتظم في رمضان، لأنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية لا حصر لها طيلة هذا الشهر، والتي أبرزها تصلب الشرايين والجلطات المفجأة.

ونصح استشاري التغذية مرضى الضغط، بضرورة شرب كميات كافية من السوائل في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، إذ إن عدم حصول الجسم على الكمية الكافية من السوائل في رمضان، يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم، وهو السبب الرئيسي وراء الجلطات المفاجئة، مشيرًا إلى مريض الضغط بحاجة إلى شرب من 3 لـ 5 لتر ماء في اليوم في الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور.

وحذر مرضى الضغط من مشروب العرقسوس، والذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير ويتسبب في مشكلات أكثر خطورة، خاصة وأن من المشروبات الرمضانية الشائعة، لكنه ممنوع عن مرضى الضغط العالي.

تجنب الأطعمة الثقيلة

وأكد عبد الحكيم على ضرورة تجنب الأطعمة الثقيلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، خاصة لدى مرضى الضغط.

ونصح المرضى بضرورة المشي يوميًا بشكل منتظم في رمضان بعد وجبة الإفطار بساعتين، لمدة نصف ساعة على الأقل.

WhatsApp
Telegram