اعلان

نصائح جمال شعبان لـ مرضى ارتخاء الصمام الميترالي.. السبب انتشار الاكتئاب والقلق

ارتخاء الصمام الميترالي
ارتخاء الصمام الميترالي

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، عن الحالة المزاجية السيئة ونوبات الخوف والاكتئاب التي يمر بها عدد كبير من الشباب في الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن كل هذه الأعراض ترجع إلى مرض يعرف بـ ارتخاء الصمام الميترالي.

وطمأن الدكتور جمال شعبان جميع الأشخاص الذين يعانون من ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي، خاصة الذين ليس لديهم ارتجاع في الصمام، ونصحهم بألا يشعروا بالقلق، حيث قال إن الحالات البسيطة في هذا المرض تكون حميدة.

وقال الدكتور جمال شعبان: 'ارتخاء الصمام اللي مبهدل الشباب نفسيا باحب اطمن اللي عندهم ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي MVP، وخاصة لو ما معهوش ارتجاع في الصمام يا ريت بلاش قلق ووسواس لأنه حاجة بسيطة وحميدة في معظم الحالات'.

وعن أعراض مرض ارتخاء في الصمام الميترالي قال جمال شعبان: 'أعراضه ساعات وجع وأحيانا رفرفة'.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح جمال شعبان لـ مرضى ارتخاء الصمام الميترالي، السبب انتشار الاكتئاب والقلق.

نصائح جمال شعبان لـ مرضى ارتخاء الصمام الميترالي

ووجه عميد معهد القلب السابق عدد من النصائح للحفاظ على صحة القلب، قائلًا: 'علشان تحافظ علي قلبك ٣ حاجات لازم تقيسها، (1) ضغط الدم (2) نسبة السكر في الدم (3) الكولسترول'.

وتباع: '٣ في أكلك لازم تقللها إلى الحد الأدنى (1) (السموم البيضاء): الملح والسكر والدقيق الأبيض (2) المشروبات الغازية (3) اللحوم الحمراء والمحفوظة، و٣ حاجات لازم تمتنع عنها (١) التدخين (٢)السمن الصناعي (٣) المخدرات'.

ارتخاء الصمام الميتراليارتخاء الصمام الميترالي

ونصح بضرورة تناول الأكل الصحي لتعزيز صحة القلب، قائلًا: ' '٣ حاجات لازم تبقى متوفرة في الأكل (1) الخضروات (2) الفواكه (3) المكسرات.. ٣ حاجات لازم تحكم سلوكك (١)ما تزعلش (٢)ما تقلقش (٣)ماتتوترش'.

مرض ارتخاء الصمام الميترالي

أكدت الدراسات أن الصمام الميترالي يساعد في تدفق الدم بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر في القلب، ومن الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر.

وأكدت الدراسات العلمية الحديث أنه في حالة ارتخاء الصمام الميترالي، فإنه يتدلي أو ينتفخ الصمام التاجي في الأذين الأيسر، عندما ينقبض البطين الأيسر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى منعه من غلق سدادات الصمامات التاجية، ويؤدي هذا إلى تسرب الدم من البطين إلى الأذين.

أسباب ارتخاء الصمام الميترالي

يرجع ارتخاء الصمام الميترالي إلى عدد من الأسباب، حيث يؤدي خلل في الصمام التاجي إلى ارتخاء الصمام الميترالي، إذ إن وريقات الصمام التاجي طويلة وتمدت بشكل أطول من الطبيعي، وفتحة الصمام التاجي ممدودة ومنبسطة، وغير قابلة أيضًا لأن تغلق بشكل كامل.

أما وريقات الصمام التاجي فواسعة للغاية، وهو الأمر الذي يتسبب في دفعها إلى الأذين في القلب، كما يسبب أيضًا اضطرابات النسيج الضام.

ويقول الأطباء إنهم ليس متأكدين بشكل كامل من السبب الأساسي وراء ارتخاء الصمام الميترالي، حيث يرجع بعضهم سبب الإصابة به إلى العوامل الوراثية.

WhatsApp
Telegram