اعلان

ضغط الدم المرتفع.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم المرتفع

يزداد البحث بشكل مستمر عبر محرك البحث 'العملاق'، عن أسباب ارتفاع ضغط الدم وطرق الوقاية والعلاج، حيث إنه من المشكلات الصحية الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ويُعرف ضغط الدم المرتفع بالقاتل الصامت، حيث إنه يمكن ألا يتسبب في ظهور أعراض عند ارتفاع ويمكن أن يكتشفه المريض بالصدمة في الوقت الذي يؤثر فيه على أجهزة الجسم بشكل سلبي ويؤدي إلى الإصابة بمشكلات صحية أكثر خطورة، ويعتبر التدخين وزيادة الوزن من أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، ضغط الدم المرتفع.. تعرف على الأسباب وطرق الوقاية والعلاج.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

زيادة الوزن

الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لهذا يفضل الالتزام بأسلوب غذائي صحي ومعتدل وخالي من الأكلات الدسمة.

التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، فضلًا على تأثيره السلبي على الصحة بشكل عام، وزيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الاملاح

تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وهو الأمر الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، لهذا يجب منع الأملاح أو تناول كميات قليلة منها لتجنب الإصابة بضغط الدم المرتفع.

المشكلات النفسية

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض النفسية، بما في ذلك الاكتئاب والتوتر والعصبية إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث تؤدي هذه الأمراض إلى تناول كميات كبير من الطعام، وهذا يعني زيادة في الوزن ومعه تزيد فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ضغط الدم المرتفع ضغط الدم المرتفع

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

تقليل الملح

يؤدي تناول كميات عالية من الملح إلى ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم، وهو الأمر الذي يسبب الكثير من المشكلات الصحية، أبرزها ارتفاع ضغط الدم.

التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية اليومية في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، والوقاية من السكتات القلبية والجلطات، كما أنه مفيد لمرضى الضغط المرتفع.

البعد الكافيين

يؤدي الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، بما في ذلك الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، لهذا يجب على المرضى تجنب تلك المشروبات تمامًا.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف الضغط على الأوعية الدموية ومتع ارتفاع ضغط الدم، لهذا يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، بما في ذلك الخضروات والفواكه الطازجة.

WhatsApp
Telegram