اعلان

هل يساعد الشاي في مقاومة الشيخوخة؟.. دراسة تُجيب

الشاي
الشاي

كشفت دراسة علمية حديثة، أن شرب 3 أكواب من الشاي يوميًا يمكن أن يساعد مقاومة الشيخوخة البيولوجية، وهو ما توصلت إليه الدراسة من خلال الأبحاث والتجارب.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، هل يساعد الشاي في مقاومة الشيخوخة، دراسة تُجيب.

هل يساعد الشاي في مقاومة الشيخوخة

قال باحثون في الصين، إن المواد الكيميائية الصحية التي توجد في الشاي الأسود والأخضر يمكن أن تساعد على 'التأثير بشكل إيجابي على الشيخوخة' من خلال الحد من تلف الخلايا للحفاظ على عمل الأعضاء لفترة أطول.

وقال الدكتور يي شيانغ، من جامعة سيتشوان: 'لقد وجدنا أن تناول ما يقارب ثلاثة أكواب من الشاي يوميا قد يوفر فوائد مضادة للشيخوخة. وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن الشاي يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيا'.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن شرب الشاي يمكن أن يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب أيضًا.

الشاي الشاي

ويحتوي الشاي على مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد أيضا في الحماية من السرطان والأمراض العصبية مثل الخرف.

ونظرت الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة Elsevier Journal The Lancet Regional Health - Western Pacific، في كيفية تأثير المشروب على الشيخوخة البيولوجية، وهو مقياس لمدى سرعة تدهور الخلايا.

ونظر الباحثون في بيانات 5998 شخصا بالغا في بريطانيا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاما، و 7931 تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما في الصين.

وسألوا عن كمية الشاي التي يشربونها، بما في ذلك الشاي الأخضر والشاي الصيني الأسود، وكذلك الشاي الأسود الذي يتم خلطه عادة مع الحليب لإعداد مشروب البناء التقليدي في بريطانيا.

قياس شيخوختهم البيولوجية

وتم قياس شيخوختهم البيولوجية باستخدام اختبارات الدم الخاصة التي تبحث في التغيرات في الحمض النووي للأشخاص.

وتبين من خلال الدراسات والأبحاث أن شرب أي كمية من الشاي يقلل من سرعة تقدم الأشخاص في العمر خلال متوسط المتابعة لمدة عامين، مع وصول التحسن إلى ذروته عند تناول ثلاثة أكواب في اليوم.

وقال الدكتور شيانغ: 'يحتوي الشاي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيا، مثل البوليفينول والثيانين والكافيين، والتي قد تكون مرتبطة بآثاره المحتملة المضادة للشيخوخة. وتم الإبلاغ عن أن مادة البوليفينول تعدل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، والتي قد يكون لها تأثير مهم على تنظيم التغيرات المرتبطة بالعمر في المناعة، والتمثيل الغذائي، والوظيفة الإدراكية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اتحاد الكرة يكشف موقف عبد الله السعيد من الانضمام للمنتخب في معسكر يونيو (خاص)