اعلان

سورية تصاب بمرض نادر ومميت.. الحالة الرابعة في العالم

توظيف الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتمالات الإصابة بمرض الزهايمر
توظيف الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتمالات الإصابة بمرض الزهايمر

أعلن أطباء من العاصمة السورية دمشق، رصدهم حالة مرض نادر جدا على مستوى العالم، تم اكتشافها لدى امرأة سورية في العشرينات من عمرها.

وأعلنت إدارة مشفى المجتهد في دمشق تسجيل إصابة بمرض نادر (متلازمة تفعيل البالعات)، حيث جرى تشخيصها وعلاجها، مؤكدة أنها الحالة الرابعة من نوعها على مستوى العالم.

وقال مدير مشفى المجتهد أحمد عباس إن فريقاً طبياً من شعبة أمراض المفاصل والروماتيزم، تمكن من علاج حالة نادرة لمريضة تبلغ من العمر 26 سنة راجعت المستشفى بعد تشخيصها بداء "ستيل"، وهو أحد الأنواع النادرة من مرض التهاب المفاصل.

وظهرت على المصابة أعراض حمى ذروية بلغت 40 درجة مئوية مستمرة لأكثر من أسبوع، وطفح جلدي، وصفي غير حاك، والتهاب مفاصل مستمر لأكثر من أسبوعين، وألم بلعوم مع معايير ثانوية داعمة بما فيها ضخامة عقد لمفية، وارتفاع بقيم الخمائر الكبدية وسلبية اختبارات ANA وRf، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

وبحسب عباس فإن تشخيص وعلاج الحالة استمر قرابة 8 أشهر، مؤكداً أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة، لأن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة.

وأوضح أن متلازمة تفعيل البالعات هي "اختلاط جهازي خطير مهدد للحياة، ممكن أن يحدث لأسباب عديدة تتضمن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية، وخاصة لدى مرضى داء ستيل، وهي تكاثر وتنشيط غير مضبوط للبالعات يؤدي لعاصفة سايتوكينات وفشل أعضاء متعدد".

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير التعليم: دربنا كل رؤساء اللجان على فتح الأسئلة وطرق التفتيش في امتحانات الثانوية العامة