اعلان

الشبكة الوفيرة.. أغرب مسابقات الصيد التقليدية

مسابفة الشبكة الوفيرة
مسابفة الشبكة الوفيرة
كتب : سيد محمد

لا يمكن إغفال مسابقة الشبكة الوفيرة عند الحديث عن مسابقات الصيد التقليدية لكونها أكثر تلك المسابقات غرابة وشهرة، فهي ترتبط بنشاطات مهرجان سوبيندا الذي يحدث تكريمًا لنهر ماجدالينا، كما أنه يتزامن مع أحد الظواهر الطبيعية الفريدة، وهو هجرة أنواع من الأسماك من المحيط الأطلسي إلي نهر ماجدالينا للتزاوج ،وستكشف السطور القادمة عن أسرار مسابقة الشبكة الوفيرة.

هجرة الأسماك إلي نهر ماجدالينا

مسابقة الشبكة الوفيرةمسابقة الشبكة الوفيرة

كشف راديوكراكول، أنه تبدأ مسابقة الشبكة الوفيرة مع ظاهرة طبيعية فريدة تتمثل في هجرة أنواع مختلفة من الأسماك (كابا ، بوكاشيكو ، نيكورو ، سمك السلور ، بلانكيلو ، من بين أمور أخرى) من مستنقعات شمال البلاد إلى أعالي نهر ماغدالينا النهر لغرض وحيد هو وضع البيض (وضع البيض).

تقع هذه الظاهرة خلال الأشهر الأولى من العام وتميز أولئك الذين يعيشون على ضفاف النهر ، ليصبح أحد مصادره الاقتصادية الرئيسية لشعوب وسط كولومبيا، كما أنها تستخدم لتعزيز السياحة وزيادة تعزيز اقتصاد المنطقة.

نشأة المسابقة

مسابقة الشبكة الوفيرةمسابقة الشبكة الوفيرة

مسابفة الشبكة الوفيرةمسابفة الشبكة الوفيرة

نشأت فكرة المهرجان في حقبة الستينات عندما أصبحت مدينة هوندا بالفعل كواحدة من أهم موانئ الصيد النهري في كولومبيا، بالإضافة إلى ذلك ، ساعدت ظاهرة التزاوج السنوي للأسماك بفضل تدفق النهر المعروف باسم 'Saldo de Honda'، والذي يجبر الأسماك على رفع المياه ، وترك المسار المركزي والاقتراب من الضفاف ، مما يسهل الصيد ، التي بلغ إنتاجها طنًا كبيرًا.

مسابفة الشبكة الوفيرةمسابفة الشبكة الوفيرة

تبلورت الفكرة في فبراير 1962، عندما قرر مجموعة من أهل المدينة، من بينهم ميغيل أنجيل برنال ، فرانسيسكو ماريو غارسيا ، خوسيه نافاريتي ، دايرو زارزولا ومارتن زوتا ، كمديرين وروجوا للمدينة كمكان سياحي، وسعت هذه الشخصيات إلى إنشاء مهرجان سوبيندا Carnival and Reign of the Subienda ، والذي تمت النسخة الأولى منه في فبراير 1962 ، وتم الاحتفال به بنجاح كبير ، حيث كانت أول ملكة لها هي ممثلة حي سانتا لوسيا ، الآنسة لوسيلا نييتو جاليانو، ومعه أول نسخة من مسابقة الشبكة الوفيرة.

مسابقة الشبكة الوفيرةمسابقة الشبكة الوفيرة

تتخذ المسابقة من نهر ماجدالينا المنصة الرئيسية لها لتعزيز جاذبيته وأهميته والتي لا تقتصر على الأهمية الإقتصادية فقط ، بل الروابط الإجتماعية والهوية الثقافية أيضًا، وهي تحدث في ثاني أيام مهرجان سوبيندا، ويترشح لمسابقات الصيد 'الشبكة الوفيرة' أمهر الصيادين من السكان، بحسب صحيفة 'لا كورنيستا' الكولومبية.

شروط المسابقة

يوجد عدد من الشروط المفروضة على الصيادين في مسابقة 'الشبكة الوفيرة'، وحددت تلك الإجراءات هيئة 'أوناب' الوطنية للاستزراع المائي والمصايد ، وهي كالتالي:

1-هي مسابقة لصيد الأسماك بالشباك المصبوبة.

مسابقة الشبكة الوفيرةمسابقة الشبكة الوفيرة

2-ويجب على المتسابق أن تكون الأسماك لها الحد الأدنى لحجم المصيد ، إذا لم يتم استيفاء هذا المطلب ، فيجب إعادتها إلى النهر.

3-الصياد لديه فرصة واحدة فقط لإلقاء شبكته ، ومن الغريب أنه يمكنه الفوز بواحدة فقط.

مسابقة الصب

مسابفة الشبكة الوفيرةمسابفة الشبكة الوفيرة

وتوجد مسابقة ثانية للصيادين في هذا الموسم وهي مسابقة الصب والفائز هو الذي يعطي الاستدارة الكاملة لشبكة الصب عند رميها، وتتم هذه المسابقة في الرمال القريبة جدًا من النهر، ويكشف الفيديو الأخير ملخص عام لآحداث المهرجان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً