اعلان

سبب الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية .. أكثر لغات العالم انتشارا

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

تحتفي دول العالم في مثل هذا اليوم الموافق الـ 18 من شهر ديسمبر الجاري بـ اليوم العالمي للغة العربية ، من أجل تسليط الضوء على أهمية هذه اللغة التي تعتبر واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم أجمع، حيث يستخدمها يوميًا أكثر من 400 مليون شخصًا.

اليوم العالمي للغة العربية

ويتزامن 18 ديسمبر مع اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973 اللغة العربية على أساس اعتبارها اللغة الرسمية السادسة للمنظمة، لـ تنوع أشكالها، الكلاسيكية أو اللهجية، من التعبير الشفهي إلى الخط الشعري، حيث أحدثت اللغة العربية جمالية رائعة، في مجالات متنوعة مثل الهندسة المعمارية والشعر والفلسفة والأغنية.

اليوم العالمي للغة العربيةاليوم العالمي للغة العربية

وتمكن اللغة العربية، إلى الوصول لمجموعة مذهلة ومميزة من الهويات والمعتقدات، إذ إنه يكشف تاريخها عن ثراء روابطها مع اللغات الأخرى، ولعبت اللغة العربية دورًا مهمًا في المعرفة، إذ إنها عززت نشر العلوم والفلسفات اليونانية والرومانية في أوروبا في عصر النهضة، فقد مكنت من إجراء حوار بين الثقافات على طول طرق الحرير، من ساحل الهند إلى القرن الأفريقي و تشجع اليونسكو الجميع ليس فقط على الاحتفال باللغة، بل أيضًا بالثقافة، في اليوم العالمي للغة العربية، التأكيد على مدى حاجتنا إلى وجهات نظر متنوعة - فهي كنز لا يقدر بثمن وشرط أساسي لتحقيق السلام الدائم.

أهداف اليوم العالمي للغة العربية

وتسلط نسخة عام 2023 من اليوم العالمي للغة العربية الضوء على أهمية اللغة في لم الشمل من أجل حوار بناء، وتشكيل التصورات، وتنمية التفاهم في المشهد العالمي الحالي الذي يتسم بالشكوك والاضطرابات.

ويُذكر أنه يتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى الـ 50 لإعلان اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية السادسة للأمم المتحدة، للإشادة بالتألق الشعري والفني للغة العربية، ستجمع اليونسكو بين الباحثين والأكاديميين والشباب ورؤساء المؤسسات الدولية.

وسيكون هذا الحدث بمثابة منصة قوية من أجل التعمق في المناقشات حول تأثير اللغة العربية في تشكيل المعرفة، والتحولات المجتمعية من خلال الشعر، وتأثيرها على الفنون، مع تعزيز أيضًا التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل