اعلان

نصائح للتأقلم مع بيئة العمل الجديد.. جربها وستلاحظ الفرق

نصائح للتأقلم مع بيئة العمل الجديد
نصائح للتأقلم مع بيئة العمل الجديد

يعتبر الشعور بالقلق والتوتر من المشكلات الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص عند خوض تجربة عمل جديدة، بسبب الخوف من عدم القدرة على التأقلم مع زملاء العمل الجدد والانخراط بشكل كامل في بيئة العمل، لكن هناك عدد من النصائح التي تساعد بشكل كبير من التخلص من التوتر والخوف عند الذهاب إلى عمل جديد، وهذه النصائح سهلة وبسيطة وتساعدك بشكل كبير في الشعور بالراحة والاطمئنان والتخلص من الخوف.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للتأقلم مع بيئة العمل الجديد، جربها وستلاحظ الفرق.

نصائح للتأقلم مع بيئة العمل الجديد

اسأل دون حرج

لا يجب ألا تشعر بالحرج من توجيه الأسئلة والرغبة في معرفة الأمور التي تجهلها، حيث إنه من الطبيعي أن تتعرف على طبيعة العمل وطريقة أداء المهام اليومية، وتقلل من احتمالية ارتكاب الأخطاء، إذ إن الاستمرار في أداء العمل دون معرفة أو وعي قد يتسبب في إيصال صورة سلبية عنك.

قبول التغيير

يجب أن تستوعب أنك مقبل على بيئة عمل مختلفة تمامًا عن العمل القديم، فلا تتوقع أن تحصل على أصدقاء أو زملاء يحملون نفس صفات أصدقائك القدماء وتتمكن من التواصل معهم بشكل سريع، أو أن تكون بيئة العمل متوافقة مع تطلعاتك ومعاييرك.

قلل توقعاتك

أحيانا من كثرة التفكير نضع توقعات حتى نتمكن من اتخاذ القرار المناسب، حيث تتوقع أن يعي زملاؤك ومديرك القيمة التي ستضيفها إلى العمل، ويرحبون بك دون مقدمات، في حين الأفضل أن تقلل توقعاتك وتبقيها في المقام الأول في حيز ضرورة أن تكون ملتزما وتؤدي عملك بجد، من أجل أن يترك ذلك انطباعًا جيدًا عنك.

تواصل مع زملائك

لا تنطوي على نفسك، بل يجب الحرص على على التعرف على مديرك وزملائك وتذكر أسمائهم وتبادل الحديث معهم بشكل ودود ولطيف، كما يمكن أن تشاركهم معلومات عنك، وتتناول معهم الإفطار، على أن تقوم بذلك بشكل عفوي وودود دون تصنع أو إدعاء.

تعرف على ثقافة وبيئة العمل

يجب أن تهتم بأن تسأل عن ثقافة وبيئة العمل عند التحدث مع مديرك في أول يوم عمل، وأن تعمل أيضًا على تكوين علاقات جيدة مع الآخرين، وتضع لنفسك حدودا ترى أنه لا يجب كسره.

الالتزام والاجتهاد

عند الذهاب إلى عمل جديد، يصبح تفانيك واجتهادك ورغبتك في تقديم مساهمة حقيقية هي الطريقة التي يتعرف بها عليك الزملاء والمدراء في العمل، لهذا يفضل أن تلتزم في مواعيد الحضور وتقدم أداء مهني جيد، وهو الأمر الذي يترك انطباعًا مميزًا عنك ويُسهل عليك التأقلم والانخراط في العمل الجديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وفالنسيا (0-0) في الدوري الإسباني (لحظة بلحظة) | بداية المباراة