اعلان

ساويرس أغنى عربي.. أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024

قائمة بـ أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024
قائمة بـ أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط، عن قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024 إذ ذكرت أن عام 2024 كان استثنائيًا لأثرياء العالم، حيث شملت قائمة فوربس للمليارديرات 2781 مليارديرًا حول العالم، إذ يتجاوز هذا الرقم القياسي عدد العام الماضي بواقع 141 مليارديرًا، كما يحطم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 بزيادة 26 مليارديرًا.

أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024

وتزايد حجم الثروات أكثر من أي وقت مضى، إذ ارتفع لنحو 14.2 تريليون دولار، بزيادة تريليوني دولار مقارنة بالعام السابق، و1.1 تريليون دولار عن الرقم القياسي المسجّل في عام 2021، بينما بلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة فوربس العالمية للعام السابع على التوالي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، قائمة بـ أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024، تعرف عليهم

_ يشكل المليارديرات العرب 20 ثريًا من أصل 29 ثريًا مقيمًا في الشرق الأوسط، بما يمثل %69 من قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2024، حيث تبلغ الثروة المجمعة للأثرياء جميعهم نحو 100.9 مليار دولار، وتسهم ثروات المليارديرات العرب بأكثر من %53 أو (53.7 مليار دولار) من صافي الثروة المجمعة.

الملياردير ناصف ساويرس ينقل مكتب عائلته لأبوظبي - Economy Plus

ناصف ساويرس أرشيفية

ناصف ساويرس أغنى عربي في العالم

_ لا يزال المصري ناصف ساويرس أغنى عربي في العالم، بصافي ثروة قدره 8.8 مليار دولار، حيث قفزت ثروته بنحو 1.4 مليار دولار منذ مارس 2023.

_ تضم قائمة المليارديرات غير العرب المقيمين في الشرق الأوسط ضمن التصنيف، ثريًا روسيًا واحدًا و8 مليارديرات من أصل هندي.

_ حل بافيل دوروف بوصفه أغنى ملياردير مقيم في الشرق الأوسط والأصغر سنًا ضمن التصنيف، حيث يبلغ من العمر 39 عامًا، ويُعد دوروف، ذو الأصل الروسي ومؤسس منصة تيليجرام، الملياردير الوحيد الذي ينتمي إلى قطاع التكنولوجيا ضمن القائمة.

الأثرياء اللبنانيون والمصريون أكبر عددا

_ يشكل الأثرياء اللبنانيون والمصريون أكبر عدد من المليارديرات في المنطقة، بواقع 6 و5 أثرياء على التوالي، حيث يبلغ صافي الثروة المجمعة لـ6 مليارديرات لبنانيين نحو 11.8 مليار دولار.

_ يبلغ صافي الثروة المجمعة لـ5 مليارديرات مصريين نحو 18.4 مليار دولار.

_ يظهر ضمن قائمة العام الحالي 3 مليارديرات إماراتيين، بصافي ثروة مجمعة بلغت 12.3 مليار دولار.

السعودية خارج تصنيف المليارديرات

_ استبعدت فوربس مليارديرات السعودية من تصنيفها لعام 2024 للعام السابع على التوالي.

تظهرأربع عائلات تضم أكثر من ملياردير على القائمة، حيث تحظى عائلتا الحريري في لبنان والإخوة منصور في مصر بأعلى نسبة تمثيل بلغت 3 مشاركات لكل منهما.

_ توفي محمد الفايد في أغسطس 2023 عن عمر يناهز 94 عامًا، ليصبح العربي الوحيد الذي غادر القائمة، وحتى أبريل 2023، بلغت ثروته ملياري دولار.

_ بثروة قدرها 2.5 مليار دولار، يعد الجزائري يسعد ربراب والعائلة، قطب الأغذية العربي الوحيد ضمن القائمة، وقد أسس ربراب شركة Cevital أكبر شركة خاصة في الجزائر، التي تملك أحد أكبر معامل تكرير السكر في العالم.

_ حل روبير معوض في القائمة بوصفه الملياردير الوحيد في صناعة المجوهرات، بصافي ثروة قدره 1.5 مليار دولار.

_ أصبح عثمان بنجلون والعائلة، الذي بلغ صافي ثروته 1.4 مليار دولار، المصرفي النشط الوحيد ضمن القائمة، ويشغل بنجلون منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بنك أفريقيا.

_ يعتبر شمشير فاياليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة برجيل القابضة، أغنى رائد أعمال في مجال الرعاية الصحية في الشرق الأوسط، بثروة بلغت 3.5 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram