اعلان

الإهمال ونقص الخدمات.. مشاكل تواجه أهالي حجازة أكبر قرى قنا.. خاضت 9 حروب والشيخ مبارك الحجازي سبب التسمية (فيديو وصور)

مقام الشيخ مبارك الحجازي بقرية الزنيقة بقنا
مقام الشيخ مبارك الحجازي بقرية الزنيقة بقنا

مشكلات متعددة يعاني منها أهالي قرية حجازة بمركز قوص، جنوب محافظة قنا، خاصة في مجال الخدمات والمرافق، إضافة إلى مشكلات على مستوى التعليم والصحة.

مشاكل أهالي قرية حجازة

قرية حجازة من القرى التي تعاني كثيرًا من نقص في الخدمات خاصة في المجال الطبي، فبها أكبر نسبة إصابة بالفشل الكلوي، ونسبة عالية من الفقر بين مواطنيها، لذلك تم إدراجها ضمن المبادرة الرئاسية لحياة كريمة لتطوير وإنشاء كافة المرافق خدمة لمواطنيها.

ينقص قرية حجازة مستشفيات حيث بها مستشفى تكاملي منذ أكثر من 20 عامًا لم يتم استكماله، وسكنه الخفاش والعنكبوت رغم التكلفة الضخمة التي كلفها للدولة وحتى الآن لم يتم العمل فيه، كما أنه رغم حاجة القرية إليه لم يتم انضمامه ضمن مبادرة حياة كريمة، وأيضًا تحتاج حجازة لكبر مساحتها وكثافة عدد سكانها إدارة تعليمية، ونقطة شرطة، ومحكمة ومشروعات حرفية صغيرة للسيدات والشباب.

برلماني يطالب بتحويل حجازة إلى مركز

وتقدم النائب أشرف أبو الفضل أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة قوص وقفط ونقادة، في محافظة قنا، بطلب إلى وزير التنمية المحلية لتحويل القرية إلى مركز وذلك لاتساع مساحتها وكثرة عدد سكانها.

وجاء في الطلب: تحويل قرية حجازة بمركز قوص، جنوب محافظة قنا، إلى مركز شرطي، حيث إن عدد سكان القرية 135 ألف نسمة، فهي قرية كبيرة من حيث عدد السكان ومترامية الأطراف من حيث المساحة وحدودها مفتوحة على الظهير الصحراوي'.

قرية حجازة في قنا قديمًا

من أكبر قرى محافظة قنا

تعتبر قرية حجازة بمركز قوص من أكبر قرى محافظة قنا، جاء اليها أهلها منذ 4 قرون من بلاد الحجاز لنصرة مواطني مصر في الحرب الأهلية مع المماليك، واستوطن أهالي حجازة هذه الأرض لتناسبها مع نشأتهم العربية ببلاد الحجاز حيث صحراوية الأرض والخلو مع النفس إلى الله، وكانت تسمى 'دمرش' أو 'دمرس'.

اين تقع قرية حجازة

تقع قرية 'حجازة' جنوب محافظة قنا ب 40 كيلو متر وشمال الأقصر ب 25 كيلو، يحدها من الشمال مدينة قفط، ومن الجنوب قرية خزام، ومن الغرب قرية الكلالسة ومن الناحية الشرقية الظهير الصحراوي للصحراء الشرقية.

"نسب الشيخ مبارك الحجازى" ولماذا سُميت قرية حجازة بهذا الأسم

كشف علاء محمد علي من قرية حجازة أن الشيخ مبارك الحجازى الكائن مقامه بمنطقة الزنيقة بقرية أبو دياب شرق بمركز دشنا بمحافظة قنا عن نسب الشيخ مبارك الحجازى الملقب بـ 'أبو البركات' والذي يرجع إلى أصول عربية ممتدة من بلاد الحجاز وبالتحديد من مكة المكرمة.

قرية حجازة في قنا حاليا

وأضاف أنه ولد في منزل والده أمام مقام جده الشيخ نور الدين الرفاعي على طريق المسجد العملي على ساحة في 1 محرم 1073 هجرية وتوفي 9 رجب 1146 هجرية، يرجع نسبه من ناحية الأم إلى سيدنا عمر بن الخطاب، ومن ناحية الأب لسيدنا الإمام الحسين.

مقام الشيخ مبارك الحجازي بقرية الزنيقة بقنا

كما أوضح أن تسمية قرية حجازة بمحافظة قنا مركز قوص بهذا الاسم ترجع إلى الشيخ علي عبيد حفيد سيدي مبارك الحجازى أول من سكنوا قرية حجازة قديمًا وكانت تسمى حين ذاك بـ 'عرب الحجاز' نسبة لسكانها ثم أطلق عليها الشيخ علي عبيد قرية حجازة حيث قال مقولته الشهيرة 'سكنوا حجازة وقضي الأمر'.

وأشار أبوالحسن محمود مصطفى، معلم خبير من قرية حجازة، إلى أن ما يذكره التاريخ داخل الكتب أن سيدي مبارك الحجازة سكن إسنا في بداية رحلته إلى قنا ثم انتقل إلى مركز دشنا ومنحه أمير مكة 250 فدان قام باستصلاحها وزراعتها وعمل بها من كانوا بصحبته وظل بها حتى نشبت إحدى المعارك وقام سيدي مبارك الحجازي بمغادرة دشنا متجهين جنوبًا وتوفي في وادي جزر بقنا.

الناقة تختار الزنيقة مكان عبادته لدفن الشيخ مبارك الحجازي

وتابع أيضًا أنهم اختلفوا على مكان دفنه ما بين دشنا والقناوية فقالت الشيخ عزيزة التي تتلمذت على يديه في ذات الوقت بأن يضعوه على ناقته ويتركوها تسير بمفردها فسارت الناقة في طريقها والجميع يبعدها ب 200 متر حتى توقفت في ذات المكان الذي كان يتعبد فيه فوجدوا قبره محفورًا ودُفن بداخله بقرية الزنيقة في دشنا ودُفنت الشيخة عزيزة بجواره بعد وفاتها.

9 حروب تمر على حجازة في تاريخها

وذكر المعلم الخبير، أن الشيخ مبارك الحجازي، أنجب 7 أولاد، وبعد وفاته قام نجله عبيد الوحيد من بينهم الذي سكن قنا بالإقامة على أرض حجازة وأقام مسجدًا وبئر وخيمة وأطلق على ذلك المكان نجع مبارك الحجازي ثم تغير عدة مرات حتى أطلق عليها ' حجازة', كناية عن الشيخ مبارك الحجازي مبينًا أن قرية حجازة مرت في تاريخها ب 9 حروب.

المساحة وعدد السكان

في عام 1290 هجرية تم تقسيم حجازة إلى ناحيتين إداريتين 'حجازة قبلي وحجازة بحري' تبلغ مساحتها 57.145 كيلو بطول 19 كيلو متر وعرض 3 كيلو، انقسمت إلى قريتين العليقات وحجازة بحري وتضم 44 نجعا تحت مسمى مجلس قروي حجازة، ويبلغ عدد سكانها 135.452 ألف نسمة حتى نهاية عام 2020.

النجوع التي يضمها مجلس قروي حجازة

نجوع حجازة قبلي وتضم 'كوم غريب، العواري، والرغولات، وأبوحنوف، والضريحة، ونجع محمود، ونجع المراشدة، والسيول شرق، ووالسيول غرب، وسكن القرية، والسبابكة، ورفاعة، ورفاعة شرق، ورضوان، وقرية السيول، وصلاح الدين'.

نجوع حجازة بحري وتضم 'سلامة، والأعرج، والسديس، والسباعي، والعاقولا، والعبابدة، والحجيرات، وسند، وقرية السيول، الهرماس، وأبو قليل، وكفر سعادة'.

بينما تضم العليقات النجوع الآتية ' العمدة، والعزب، والعسياب، ومحمد خير، وعطيتو، والأنصار، والحج أحمد، والرباط، والبروات، ومعوض، والسواقي، وسندل، وغلاب، والمنشية، والعبابدة، والعرب'.

WhatsApp
Telegram