اعلان

بمساحة 86 ألف فدان.. مراحل حصاد ودريس محصول القمح بحقول قنا

جانب من دريس القمح
جانب من دريس القمح

تشهد محافظة قنا في هذه الأيام موسم حصاد ودريس محصول القمح وسط فرحة عارمة بين الأهالي، لما يعتبرونه موسم الخير للجميع سواء للمزارع أو العمالة أو أصحاب المعدات المستخدمة في الحصاد والدريس، خاصة بعد أن رفعت الحكومة سعر توريد الأردب لـ 2000 جنيه.

جانب من دريس القمح

مراحل حصاد ودريس القمح بحقول قنا

وينطلق المزارع ومعه العمال إلى الحقول المنزرعة بمحصول القمح، ليقوم العامل بعملية الحصاد باستخدام 'المنجل'، على الرغم من ارتفاع درجة حرارة الجو، ويتم وضعه في أكوام داخل الأرض، ويُترك لمدة أيام قليلة تحت أشعة الشمس، ثم يتم تجميعه في كوم كبيرة يسمى 'جرن'.

جانب من حصاد القمح

وبعد ذلك، تأتي ماكينة دريس القمح والتي تُسمى بـ'الدراسة'، والتي تستخدم في فصل حبوب أو غلال القمح عن التبن الذي يستخدم كغذاء وعلف للمواشي، فيما يتم طحن القمح وتحويله إلى دقيق لإنتاج العيش الشمسي وغيرها من المخبوزات.

جانب من حصاد القمح

وكعادة أهالي قرى محافظة قنا، أنه بعد دخول محصول القمح إلى المنزل، يقوم المزارعون بتهادي القمح لمن لم يزرعه، كنوع من الترابط الاجتماعي بين الأهل والأقارب، وتعبيرًا عن فرحة الحصاد.

جانب من دريس القمح

ويمثل موسم حصاد محصول القمح من كل عام فرحة للجميع، فهو موسم الخير سواء للمزارع الذي يجني ثمار تعبه، أو العمالة الموسمية الذين يعملون في الحصاد والدريس لكسب قوت يومهم، أو أصحاب المعدات المستخدمة في الحصاد والدريس، خاصة بعد أن رفعت الحكومة سعر توريد الأردب لـ 2000 جنيه.

جانب من دريس القمح

وكان اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أكد أن إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالي بجميع مراكز المحافظة بلغت 86 ألف 437 فدانًا، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشوّن بالمحافظة 227 ألفا و805 أطنان موزعة على 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 190 ألف طن و9 شون بإجمالي طاقة تخزينية بلغت 37 ألفًا و805 أطنان.

جانب من دريس القمح

وأضاف حسن محمد القط وكيل وزارة التموين، بأنه يتم استلام القمح بالمواقع التخزينية وتحديد درجة النقاوة ومن ثم سعر الأردب من خلال لجنة تضم ممثل من 'التموين، الزراعة، هيئة سلامة الغذاء' حيث بلغ سعر الأردب 2000 جنيه لدرجة النقاوة 23.5 قيراط، و1950 جنيهًا لدرجة النقاوة 23 قيراطًا، و1900 لدرجة النقاوة 22.5 قيراط وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية في بداية موسم توريد القمح 2024، مؤكدا أنه لا يتم استلام أصناف القمح التي تقل جودتها عن 22.5 قيراط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: معبر رفح كان وسيبقى فلسطينيا مصريا.. والاحتلال يتحمل مسؤولية إغلاقه