اعلان

الفلاحين تشيد بـ"تخفيض غرامة زراعة الأرز".. والبحوث الزراعية: تسجيل 9 أصناف أرز جديدة متحملة للملوحة ونقص المياه

الأرز
الأرز

يعقد الكثيرون آمالًا على محصول الأرز، فى حل مشكلة نقص الغذاء علاوة على دوره الحيوى فى تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتزرع مصر الأرز فى مساحة لا تقل عن 1,5 مليون فدان، وصدر قرار وزارة الري والموارد المائية بتقليص المساحة إلى 724,2 ألف فدان عام 2018 وحتي عام 2020 وتغريم المخالفين.

ومع عزوف الفلاحين عن دفع الغرامات نتيجة الظروف الاقتصادية، قررت الحكومة تخفيض قيمة الغرامة لمن يبادر بالدفع وذلك بنسب تتراوح من 30 لـ60% لتخفيف الأعباء عن المخالفين وتشجيعهم على سرعة دفع الغرامات.

وأشاد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، بموافقة الحكومة على تخفيض غرامة زراعة الأرز، لافتا إلى أن هذا القرار يساعد في تخفيض الأعباء على مزارعي الأرز في ظل كثرة الأعباء والمعاناة التي حلت بهم جراء تداعيات فيروس كورونا وتدني الأسعار.

وقال 'أبوصدام' في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، إن الحكومة وافقت على خصم 60% من قيمة الغرامة لمن يبادر في دفع الغرامة المستحقة عليه قبل 30 يونيو المقبل، و40% فقط لمن يسدد الغرامة بعد هذا الميعاد، وحتي 30 سبتمبر القادم، و30% لمن يسدد خلال الفترة من الأول من أكتوبر وحتي نهاية 2021.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن هذه الغرامات كانت تحصل بغرض عدم تبديد المياه في زراعة الأرز في غير الأماكن التي حددتها الحكومة، وترشيدًا للمياه باعتبار الأرز من المحاصيل شرهة استهلاك المياه.

البحوث الزراعية: تسجيل 9 أصناف أرز جديدة متحملة للملوحة ونقص المياه

ومن جهته، قال الدكتور حمدي موافي وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ورئيس برنامج الأرز، إن المساحة المطلوبة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأرز مليون و300 ألف فدان، مشيرًا إلى أن المخالفات وصلت إلى مساحة مليون و500 ألف فدان على الأقل مما أدى إلى تحقيق وفرة فى الإنتاجية.

وأضاف 'موافي' في حديثه لـ'أهل مصر'، أنه تم تسجيل 9 أصناف وهجن وسلالات أبوية مصرية متنوعة لإنتاج هجن عالية المحصول متحملة للملوحة ونقص المياه وإعادة تسجيل هجين مصري.

وأوصح أن وزارة الري والموارد المائية حددت مساحة 724 ألف فدان فقط لزراعة الأرز بمياه النيل، بالإضافة إلى زراعة 150 ألف فدان تروي بمياه الصرف الزراعي المعالجة، و200 ألف فدان بأصناف الأرز الجاف في أماكن محدده في 9 محافظات فقط، وهم الإسكندرية، والبحيرة، والشرقية، والغربية، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، ودمياط، وبورسعيد، والدقهلية.

وحددت غرامة 3.600 جنيه للفدان الواحد على كل من يخالف هذا القرار.

الري: 2.5 مليار جنيه قيمة غرامات لم تُحصل منذ 2013

وقال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن هناك 2٫5 مليار جنيه قيمة غرامات لم تُحصل من المخالفين لزراعة الأرز منذ 2013.

وأضاف في تصريحاته لـ'أهل مصر': 'توجد زيادة كل عام بنصف مليون فدان تتم زراعته أرز بالمخالفة، بالإضافة إلى أن هناك مواطنون يحرمون من المياه بسبب هذه المخالفات.

وأشار إلى أن مصر تعاني من العجز المائي، معلقًا 'أي تعدٍ ستكون نتائجه سلبية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً