اعلان

كيف وأين ولماذا.. إليك ما نعرفه عن سقوط طائرة الرئيس الإيراني؟

الرئيس الايراني
الرئيس الايراني

جاءت وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي زلزال في ايران بعد ان اختفت طائرته في منطقة جلفا في مقاطعة أذربيجان الشرقية بشمال البلاد.

وأفادت تقارير بأن الحادث وقع بعدما أنهى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي زيارة لشمال البلاد، حيث كان يفتتح سد 'قيز قلعة سي' بشمال البلاد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وهو سد مشترك بين البلدين على نهر آراس الحدودي.

سقوط طائرة الرئيس الإيراني

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الرئيس رئيسي كان متوجهاً إلى مدينة تبريز شمال غربي إيران، بعد عودته من الحدود الأذربيجانية، حيث افتتح سدي قيز قلاسي وخودافارين، عندما اختفت طائرته إثر ما يوصف بهبوط صعب.

وأعلنت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أسماء ركاب المروحية وهم: إبراهيم رئيسي، محمد علي الهاشم إمام تبريز، حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية، مالك رحمتي، حاكم أذربيجان الشرقية، طيار، مساعد طيار، كوروتشييف مضيفة طيران، ضابط أمن وأحد الحراس الشخصيين.

ماذا حدث؟

يعتقد أن المروحية التي يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اختفت أو سقطت على بعد نحو 60 كلم من مكان انطلاقها حيث يوجد سد 'قيز قلعه سي'.

وقالت وكالة مهر الإيرانية إن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية، وإنه لا يمكن التأكد بشأن إصابة أو مقتل الركاب، مشيرة إلى أن فرق الإغاثة تقترب من المكان، حيث تفيد التقارير بأن المنطقة التي سقطت بها الطائرة جبلية وتضاريسها وعرة للغاية.

وقال إن حياة رئيسي وأمير عبد اللهيان 'في خطر بعد سقوط الطائرة الهليكوبتر'، والذي حدث في أثناء العودة من زيارة إلى حدود إيران مع أذربيجان.

وأفادت قناة الجزيرة بأن الطقس في المنطقة التي يعتقد أنها سقطت بها الطائرة به نسبة رطوبة تصل إلى 80%، ودرجة حرارة تصل إلى ست أو سبع درجات مئوية، وقد يكون الطقس سبباً رئيسياً لهذا الحادث.

وقالت وكالة إرنا إن ظروف الطقس الصعبة والضباب الكثيف عقّد جهود الإنقاذ عقب حادث الطائرة الهليكوبتر التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ولم تصل أي إشارة من الطائرة لمناطق الرصد، وهو ما أدى إلى ترجيح رأي بأن الأجهزة بالطائرة قد دمرت خلال الهبوط، والمنطقة التي هبطت بها ليس بها إنترنت.

وبسبب الظروف الجوية خاصة سقوط الأمطار، توقفت السلطات الإيرانية عن إطلاق الطائرات المسيرة في المنطقة، وباتت عمليات الإنقاذ تتم سيراً على الأقدام.

وقد تاه ثلاثة أفراد من قوات الإنقاذ وقطع التواصل معهم، حسبما ذكر مراسل الجزيرة في إيران، بسبب وعورة المنطقة، مشيراً إلى أن هناك فِرَقاً من المتطوعين من سكان المنطقة وهناك فرق إنقاذ متخصصة، إضافة إلى فرق قوات خاصة من الجيش الإيراني وفرق من الحرس الثوري، وهذا مؤشر على عدم تحديد موقع السقوط بدقة.

ما هو نوع المروحية التي سقطت؟

ويعتقد من الصور المنشورة أن المروحية قد تكون مروحية أمريكية الصنع من طراز بيل 412، (أو بيل 212) وهي تستطيع في نسختها المدنية أن تحمل 13 راكباً، وتعاني إيران من نقص في قطع غيار أسطولها من الطائرات الغربية ولا سيما الأمريكية، جراء الحصار الغربي، رغم أن طهران بذلت جهوداً كبيرة لشراء قطع الغيار من السوق السوداء أو تقليدها.

وقد يكون مشكلة قطع الغيار أحد التفسيرات لسقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، كما أن التوتر الإسرائيلي الإيراني يلقي بظلاله على الحادث، خاصة أن المنطقة التي اختفت بها المروحية ليست بعيدة عن حدود أذربيجان التي كانت طهران تتهمها بأنها تسمح لنشاط استخباراتي إسرائيلى على أراضيها.

إضافة للتساؤلات التي يطرحها البعض بشأن الخلافات الداخلية، وخاصة أن وزير الخارجية الذي كان له دور في الملف النووي الإيراني كان على متن الطائرة.

أبرز المحطات في حياة الرئيس الإيراني

تولى إبراهيم رئيسي رئاسة إيران في 4 أغسطس 2021، وهو الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقبل انتخابه كان يوصف بأنه مقرب من المرشد وكانت وسائل الإعلام تشير إليه باعتباره الخليفة الأكثر ترجيحاً للمرشد الأعلى، كما قيل إنه كان يحظى بإعجاب الأجهزة الأمنية والمؤسسات الدينية بالجمهورية الإسلامية، لكنَّ منتقديه يقولون إنه لا يحظى بشعبية لدى الطبقة الوسطى الحضرية المتعلمة بالبلاد.

وقد خسر رئيسي بهامش كبير حين خاض الانتخابات ضد روحاني في 2017 لأنَّه كان يُنظَر إليه باعتباره تهديداً للاتفاق النووي الذي دافع عنه خصمه في محاولة لإنعاش الاقتصاد وتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة وتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد بعد عقود من العزلة.

ولم يكن إبراهيم رئيسي معروفاً بشكل واسع بين الإيرانيين قبل انتخابات عام 2017، إذ كان قضى السنوات الماضية بعيداً عن الأضواء يعمل في السلك القضائي. ونظر إليه على أنه المرشح المفضل للتيار المتشدد والحرس الثوري.

وشغل رئيسي، المحافظ الذي يواجه انتقادات شديدة بشأن سجلّه الحقوقي، قمة السلطة القضائية في إيران قبل توليه منصب الرئيس.

وتتهمه جماعات حقوقية بالتورط في إعدام الآلاف من المعتقلين السياسيين عام 1988.

ففي عام 1985 تولى منصب نائب المدعي العام للعاصمة طهران وهو المنصب الذي مهد السبيل له لعضوية يطلق عليها معارضو النظام 'لجنة الموت' عام 1988.

وضمت هذه اللجنة التي نظرت في محاكمات سريّة انعقدت عام 1988، ثلاثة قضاة آخرين إلى جانب رئيسي.

ومن غير المعلوم على وجه الدقة عدد أولئك الذين أعدموا في تلك المحاكمات، لكن جماعات حقوقية تشير إلى خمسة آلاف من الرجال والنساء دفنوا في قبور جماعية لا شواهد لها؛ فيما يشكل جريمة ضد الإنسانية.

ولا ينكر قادة الجمهورية الإسلامية وقوع إعدامات، لكنهم يمتنعون عن مناقشة تفاصيل تلك الأحكام ومدى قانونيتها، حسبما ورد في تقرير لموقع شبكة 'بي بي سي'.

ودأب رئيسي على إنكار أي دور له في أحكام الإعدام، لكنه دافع عنها في الوقت نفسه قائلاً إنها جاءت بعد فتوى أصدرها المرشد الأعلى آنذاك روح الله الخميني.

وعندما تولى إبراهيم رئيسي منصب الرئاسة، توقع كثير من المراقبين له أن يكون وريث خامنئي، بحكم سيرته في ترقي المناصب.

فهو ضمن قلة نادرة في الجمهورية الإيرانية ممن تولوا فرعين من أجهزة السلطة في مسيرته المهنية، أولاً القضاء، ثم الرئاسة، علاوة على أن مسار ترقيته يشبه مسار خامنئي الذي انتقل من الرئاسة إلى منصب المرشد الأعلى.

ورغم ظهور منافسين له، يظل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أحد أبرز المرشحين لخلافة خامنئي في منصب المرشد الأعلى، لا سيما أن هناك بعض الإشارات إلى انتصار مسؤولين أمنيين مقربين منه في الصراعات التي وقعت في الدوائر العليا من الأجهزة الأمنية.

ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟

تقول المادة 113 من الدستور الإيراني إن الرئيس الإيراني هو أعلى مسؤول رسمي في البلاد بعد المرشد، ويحمل على عاتقه مسؤولية تنفيذ الدستور ورئاسة الجهاز التنفيذي الحكومة باستثناء القضايا التي تعود للمرشد.

ينص الدستور الإيراني على تولي لجنة مؤقتة مهام الرئاسة الإيرانية، في حال لم يتمكن الرئيس الإيراني من ممارسة صلاحياته لمدة شهرين لأي سبب من الأسباب، حسبما ورد في تقرير لصحيفة الشرق الأوسط السعودية.

وبموجب المادة 131، فإن لجنة ستتولى مهام الرئيس في حال وفاته أو غيابه أو المرض لمدة تزيد على شهرين، أو في حال انتهاء ولاية الرئيس، ولم يُنتخَب رئيس جديد.

وفي هذه الحالة سيترأس نائب الرئيس الإيراني حالياً محمد مخبر بموافقة المرشد الإيراني اللجنة التي تضم رئيس البرلمان ورئيس الجهاز القضائي. وسيكون نائب الرئيس ملزماً بتنظيم الانتخابات الرئاسية في غضون 50 يوماً.

وحسب المادة 131، يمكن للمرشد الإيراني أن يتولى بنفسه جميع صلاحيات الرئيس مباشرة، أو يكلف مسؤولاً جديداً، في حال تعذرت ممارسة نائب الرئيس صلاحياته بشكل مطلوب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً