اعلان

الأزهر يوضح حقيقة وجود الشياطين.. هل يجوز سب إبليس عند رمي الجمرات؟

رمي الجمرات
رمي الجمرات

هل يجوز سب إبليس عند رمي الجمرات؟ وهل يتأثر سب إبليس من رمي الجمرات؟ من الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون لمعرفة الحكمة من رمي الجمرات والقصة وراء ذلك، فهي من الشعائر الهامة ومن أعظم مناسك الحج، خلال السطور التالية تعرف على الأحكام من دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف.

إذ أن رمي الجمرات بدأ اليوم مع أول أيام عيد الأضحى 2023، وينتهي مع آخر يوم من أيام التشريق، وهذا لمن لم يتعجل في يومين، بينما يقوم الحجاج بأحد أركان الحج الواجب أدائها عند حجاج بيت الله، ولكن هناك من يقوم بسب إبليس خلال رمي الجمرات فما حكم ذلك؟

رمي الجمرات

نفى الأزهر الشريف في موقعه الإلكتروني الظن الشائع عند المسلمين أن رمي الجمرات هو ردم للشياطين، مؤكدًا أنه لم يقل أي من العلماء هذا، إذ أن المقصود بشعيرة رمي الجمرات هو الرمي المعنوي وليس الحسي.

وهذا بناء على ما ورد عن ابن عباس من قوله: 'الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون'، فويعني أنه امتثال لأمر الله في رجم الشيطان وكيده بالعين، فلا يكون للشيطان بشكل حقيقي ولكن هو رمز لكيده والامتثال لأمر الله .

كما ورد في السنة النبوية ما ذكره الإمام أحمد في مسنده، بسنده عن أبي الطفيل، قال: 'قلت لابن عباس: يزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، رمل بالبيت، وأن ذلك سنة، فقال: صدقوا وكذبوا.. ويزعم قومك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سعى بين الصفا والمروة، وأن ذلك سنة؟ فقال: صدقوا، إن إبراهيم لما أمر بالمناسك، عرض له الشيطان عند المسعى فسابقه، فسبقه إبراهيم، ثم ذهب به جبريل إلى جمرة العقبة، فعرض له شيطان، قال يونس: الشيطان- فرماه بسبع حصيات، حتى ذهب، ثم عرض له عند الجمرة الوسطى فرماه بسبع حصيات، قال: ثم ذهب به جبريل إلى الجمرة القصوى، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات حتى ذهب'.

رمي الجمرات رمي الجمرات

حكمة رمي الجمرات

ذكر الأزهر الشريف في بيان له على موقعه الإلكتروني أن قام إبليس بعرض النبي إبراهيم عليه السلام عند الجمرات الثلاثة فقام برميه بالحصى، نافيًا أن فعل المثل مع الحجاج، وهذا للامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى ويعني الرجم المعنوي لا الحسي.

وقت رمي الجمرات الثلاثة

ورد عن دار الإفتاء المصرية على موقعها الإلكتروني أن على الحاج في أيام التشريق في منى بداية من اليوم 11 ذي الحجة، يستكمل رمي الجمرات، وهذا تباعًا لما ورد في القرآن الكريم: 'وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ'.

ويبدأ رمي الجمرات منذ اليوم وهذا كما ورد عن مفتي الجمهورية أ.د شوقي علام ردًا على فتوى سابقة على موقع دار الإفتاء المصرية الإلكتروني قائلًا أنه أجاز العلماء الرمي بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على حد سواء.

وهذا بناء على ما ذكر في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: 'أرسل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأم سلمة ليلة النحر، فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت' رواه أبو داود.

رمي الجمرات رمي الجمرات

هل يجوز رمي الجمرات بعد الزوال

أكد مفتي الجمهورية أ. د شوقي علام عن وقت رمي الجمرات في أيام التشريق قائلًا أن هناك من العلماء نفى رمي الجمرات بعد الزوال، وهناك من اجاز رمي الجمرات قبل الزوال يوم النفر، ومن العلماء الذي أجاز رمي قبل الزوال في كافة أيام التشريف وهذا يبدأ من منتصف الليل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قرار عاجل من الحكومة بشأن تخفيف أحمال الكهرباء خلال أعياد الأقباط