اعلان

صيام 27 رجب في ذكرى الإسراء والمعراج.. هل يجوز تأديته منفردًا غدًا السبت؟

صيام 27 رجب
صيام 27 رجب

يبحث الكثير من المسلمين في العالم العربي، عن صيام 27 رجب وهو ذكرى الإسراء والمعراج، تلك الليلة المباركة التي فرض الله فيها الصلوات الخمس على عباده، والإسراء والمعراج أسرى الله تعالى فيها بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السموات السبع، كما صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالأنبياء إماما في المسجد الأقصى.

وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج, من مغرب اليوم الجمعة 17 فبراير وتنتهي فجر السبت 18 فبراير، إذ أثار الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي الجدل حول صيام يوم السبت استنادا للنهي عن الصيام فيه مُستند البعض إلى ما رُواه عبد الله بن بُسر عن النبي 'صلى الله عليه وسلم'- قال: (لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم). أخرجه الترمذي وقال هذا حديث حَسَنُ.

صيام 27 رجب, تواردت عنه نصوص جماعة من الفقهاء وعن استحباب هذا اليوم من شهر رجب الفضيل، لما له فضل عظيم خاصةً في الذكر وترديد العبادات فيه. وكثرة الدعاء مع الصيام.

صيام 27 رجب .. سُنة أم مستحب ؟

يتسائل الكثير من المسلمين عن صيام 27 رجب وهل هو سُنة أم مُستحب، لتُحسم دار الإفتاء الجدل خلال منشور لها موضحة فضل صيام 27 رجب يوم الاسراء والمعراج، وأنه من الأمور المستحبة المندوب إليها والمرغوب في الإتيان بها.

أما عن حكم صيام 27 رجب أو ليلة الاسراء والمعراج، فذكرت 'الإفتاء' الآتي: 'هناك الكثير من نصوص جماعة من الفقهاء على استحباب صيام هذا اليوم، لما له من فضل عظيم، فهو من الأيام الفاضلة التي يستحب مواصلة العبادة فيها والتي تكون منها الصيام وأن من أشهر الفقهاء الذين استحبوا صيام ليلة الاسراء والمعراج هم الإمام أبو حنيفة، والإمام الغزالي، والإمام الحطاب، وهناك فقهاء رواء أنها سنة مثل كالعلامة سليمان الجمل، وكذلك العلامة شطا الدمياطي'.

صيام 27 رجب- ليلة الإسراء والمعراج

أفضل الأعمال في ليلة الإسراء والمعراج

من أفضل الأعمال ليلة الإسراء والمعراج كما أوضحت دار الإفتاء ما يلي :

- يكون الصيام مستحب في هذا اليوم.

- يداوم المسلم على كثرة الذكر.

- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

- تأدية الفروض الخمس والسنن.

- قيام الليل.

- الحرص على الاستغفار وكثرة الدعاء.

صيام 27 رجب

حكم صيام 27 رجب منفردا

حكم صيام 27 رجب منفردا, من أراد صيام يوم 27 رجب يجوز صيام يوم السبت فقط على أنه يوم 27 رجب، ومن استطاع صيام الجمعة أو الأحد مع يوم السبت فهو خير له وليلة 27 رجب بدأت من مغرب اليوم الجمعة على أن تنتهي فجر السبت.. وفقا لـ 'دار الإفتاء'.

وتستطلع دار الافتاء هلال شهر شعبان لعام 1444 هجريا، يوم الاثنين المقبل الموافق 20 فبراير من عام 2023، الموافق 29 من شهر رجب لعام 1444 هجريا.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معهد الفلك عن موعد شهر شعبان لعام 1444 هجريا، حيث يولد هلال شهر شعبان مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة التاسعة والدقيقة 7 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلى يوم الإثنين المقبل 29 من رجب 1444 هجريا الموافق 20 فبراير (يوم الرؤية).

ليلة الإسراء والمعراج

صيام 27 رجب وذكرى الإسراء والمعراج

هناك العديد من الأدعية المحببة لدى المسلمين يرددونها ليلة الإسراء والمعراج .. منها :

- اللهم أعذ قلوبنا وأنفسنا من همسات الشياطين، اللهم إنّا نعوذ بك من نفخهم ونفثهم وهمزهم.

- يا ربّ أسألك باسمك الأعظم أن لا تدع لي من الذنوب كبيرا أو صغيرا إلا وغفرته لي، وأسألك أن تفرج عني الهموم والغموم، وأن تصلحني إلى أحسن الأحوال يا رب العالمين.

- 'اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك'.

- 'إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه'.

- 'إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم'.

- 'ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا'.

- اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تجعلنا في الحياة الدنيا من الذين يعملون ما يقولون، ويخلصون في أعمالهم لوجهك الكريم، فتقبل منهم ما عملوا وتجزيهم خير ما أنت مجزي به عبادك الصالحين يا رب العالمين.

- إلهنا نسألك أن تبدّل الحال إلى أفضل الأحوال، اللهم اجعل أيامنا كلّها سعادة، واصرف عنّا شرّ الأسقام والأحزان، وابسط لنا من الخير والرزق الوفير واستعملنا بما يرضيك عنا يا رب العالمين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: إسرائيل المسؤولة عن غلق معبر رفح مع قطاع غزة