اعلان

غزو غزة .. هل ينجح الاحتلال في تكرار سيناريو اجتياح الموصل ؟ (تقرير)

غزو غزة
غزو غزة

بات غزو غزة من أهم القضايا السياسية على طاولة محادثات قادة العالم، خاصةً بعد تأزم الوضع داخل القطاع ونزوح حوالي مليون فلسطيني إلى الجنوب.

نزوح جماعي هو الأكبر في تاريخ القضية الفلسطينية، تشهده الأعين وتصمت عنه الألسنة، بعد تهديد العدو للأهالي بـ غزو غزة والمراهنة على إتمام عملية الاجتياح البري لتصفية القضية بشكل نهائي والقضاء على أكبر عدد من المدنيين.

تحولت المنطقة إلى برميل بارود، وأصبح الصراع القطبي من أبرز تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة، وتنفيذ الاجتياح البري واتباع سياسة الأرض المحروقة هو طريق الاحتلال ليُفقد سكان القطاع توازنهم رغم كل هذا الصمود، للهروب الجماعي والسفر أو النزوح لترك الأرض.

غزو غزة

يتصدّر غزو غزة وعملية الاجتياح البري التي يتوّعد بها جيش الاحتلال الإسرائيلي، محركات البحث يوميا في مصر، رغبةً في معرفة آخر تطورات الوضع الأمني والسياسي في القطاع. وهل تراجعت إسرائيل عن فكرة الاجتياح البري و غزو غزة بريا وليس فقط الاكتفاء بالقصف الجوي على أحياء القطاع.

وتتحمّس الولايات المتحدة الأمريكية في إتمام عملية غزو غزة بريا لنجاح قواتها في اجتياح الموصل بالعراق عام 2016 والتمكن منها بعد سيطرة حركة داعش عليها.

وأكد الخُبراء، أن أمريكا ترغب في الحفاظ على ماء وجهها بعد فشلها في السيطرة في الحرب الروسية الأوكرانية، ويظهر ذلك في قرارها الداعم لإسرائيل برفض وقف إطلاق النار. اللهمّ هدنة إنسانية قصيرة بسبب موت الآلاف من المدنيين وأعدادهم المتزايدة.

غزو غزة

هل يتكرر سيناريو الموصل مع غزة ؟

اجتياح الموصل هي حرب برية تم تنفيذها عام 2016 في العراق، بقوات تحالف أمريكية مدعومة بقوات محلية من كردستان والعراق، لتطهير المدينة من سيطرة تنظيم داعش عليها.

ونجحت القوات الأمريكية، في الاجتياح البري للموصل، خاصةً وأنها أحكمت خطتها من خلال شن غارات من الجو وغارات محددة من البر لاستهداف قيادات داعش في تلك المنطقة.

ولكن هناك فوارق مهمة جدا بين اجتياح غزة والموصل ..

أولا: الأنفاق جنوبي قطاع غزة: تتميز أنفاق كتائب القسام بكبر حجمها ومساحتها وهي أكبر من الأنفاق في مدينة الموصل.

ثانيا: مدة وضع خطة الاجتياح: تم التخطيط للهجوم العسكري على مدينة الموصل (حسب شهادة جنيرال أمريكي ضمن الفريق المنفذ) قبلها بفترة بعيدة جدا حيث استمرت المعركة 9 شهور

أما اسرائيل تتحدث على عدد أقل (من 3 أسابيع إلى شهر).

ثالثا: هناك أيضا فارق مهم جدا، وهي أن الموصل قد هجّر المدنيون منها قبل فترة كبيرة لكن الآن نرى أن الصورة تختلف في قطاع غزة.

رابعا: طبيعة الأرض في غزة تختلف وحماس تعلم طبيعة كل شبر بها لنصب المصائد.

خامسا: قوات كتائب القسام مدعومة في هذه العملية العسكرية بسلاح هجومي حديث ومتطور وتملك منه ما يرهب القوات برا في حالة المواجهة.

اجتياح حماس قاعدة زيكيم بحرًا

قرر مسلحو حماس الهجوم بحرًا في الهجمة التكميلية لعملية طوفان الأقصى والاجتياح بحرا جاء في توقيت إعلان جيش الاحتلال الاجتياح برًا

كيف تمكّن مقاتلوا حماس من التسلل ؟

تمتلك حركة حماس الآلاف من الأنفاق والتي تربط بين البحر والبر حيث تسللت الضفادع البشرية عن طريق بحر غزة متجهة إلى جنوب مدينة عسقلان، والتي تتضمن قواعد عسكرية إسرائيلية.

غاص رجال الضفادع البشرية من شمال غزة إلى قاعدة زيكيم البحرية في عملية تسلل واسعة هي الأكبر منذ بدء الحرب، لتحدث اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي أسفرت عن استشهاد 8 مقاوميين ومقتل 2 جنود من جيش الاحتلال.

وأعلنت القسام في بيان لها نجاحهم في التسلل بحرا إلى منطقة زيكيم، وطلبت قوات الاحتلال من سكان بلدة زيكيم بالتزام الملاجئ وعدم مغادرتها، حيث تنفذ عملية تمشيط تجري في دائرة قطرها يزيد عن 7 كيلومترات

وقررت حركة المقاومة مواصلة الهجوم وعدم التوقف في التخطيط بعمليات أخرى ضد قوات الاحتلال، وفي الوقت نفسه يرفض الجيش الإسرائيلي وقف إطلاق النيران.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب