اعلان

أسعار السكر .. مقترحات عاجلة من الحكومة لإنهاء الأزمة قبل منتصف ديسمبر

أسعار السكر
أسعار السكر

مازال المواطن يعاني من أزمة أسعار السكر الخانقة مطالبا أطراف حل المشكلة في إيجاد حلولا قبل حلول موسم شهر رمضان، والذي يزيد فيه الاستهلاك عن أي شهر في السنة.

ووصلت أسعار السكر إلى مستويات ربما تقترب في بعض الأماكن من 60 جنيها رغم تعهّد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بإنهاء الأزمة بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك قبل منتصف ديسمبر المقبل.

اجتماع الحكومة اليوم الأحد لحل أزمة أسعار السكر

تجتمع الأطراف المعنية لـ حل أزمة أسعار السكر اليوم الأحد من الحكومة والمنتجين للسكر، لتقديم حلولا ومقترحات عاجلة للحكومة منها طرح كميات ضخمة من السكر المنتج والمباع لوزارة التموين والموجود في مخازن المصانع بحيث يشتري كل فرد ما يحتاجه للاستهلاك دون قيود. أن الكميات المتاحة في مخازن شركات إنتاج السكر الحكومية والشركات التي بها مساهمات عامة، لصالح وزارة التموين تكفي لتغطية العجز الحالي في الأسواق.

وقبل يومَين، شكّل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لجنة تختص بصفة عاجلة جدًا بدراسة آلية ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحيث يتم توالي انعقاد هذه اللجنة حتى حل أزمة السكر نهائيا.

أزمة أسعار السكر

وزير التموين يتراجع عن التسعيرة الجبرية لـ أسعار السكر

كان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قد لوح قبل أيام باستخدام التسعيرة الجبرية لمواجهة الأزمة .. إلا أنه عاد ليؤكد أنه ليس مع هذه الفكرة وأن وثيقة ملكية الدولة تنص على زيادة نسبة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار لتصل إلى 70%.

وأعلن وزير التموين عدة إجراءات وقرارات هي :

- سيتم خلال الأيام المقبلة ضخ كميات كبيرة في الأسواق.

- ستتولى الجهات الرقابية منع أي محاولات لتخزين السلع أو المتاجرة بها.

- الوزارة تعتزم استيراد ما يتراوح من 400 إلى 500 ألف طن سكر خام في بداية العام المقبل، وهو ما يمثل الفجوة بين حجم إنتاج واستهلاك السكر في مصر.

- يتوافر بالوزارة وشركاتها ومصانعها نحو 546 ألف طن سكر وما يتراوح من 120 إلى 150 ألف طن بالقطاع الخاص.

- تم توجيه الشركة القابضة للصناعات الغذائية لزيادة ضخ الكميات في الأسواق بما يزيد نحو 20% عن المعدلات العادية بداية من السبت المقبل.

- تم الاتفاق مع شركات الإنتاج على أن يكون سعر كيلو السكر بين 24 إلى 25 جنيهًا، مع بداية العام المقبل، مؤكدًا أن هذا السعر عادل ويأتي بناء على التكلفة.

أسعار السكر

وزير التموين يوضح أسباب أزمة أسعار السكر الحقيقية

أرجع وزير التموين أسباب أزمة ارتفاع أسعار السكر الحالية إلى أن القطاع الخاص أحجم عن الاستيراد بعد ارتفاع أسعار السكر عالميًا خلال الأشهر الستة الماضية، مشيرا إلى أن سعر كيلو السكر عالميًا ارتفع خلال الشهر الماضي فقط بنحو 150 دولار للطن ليصل نحو 800 دولار.

وأشار إلى أن الوزارة أصبح عليها تلبية احتياجات القطاع الخاص، عقب استيفاء احتياجات البطاقات التموينية والتي تستحوذ فقط على 35% من حجم الاستهلاك، حيث تم عقد اجتماع مع وزيري التجارة والصناعة والزراعة لتحديد احتياجات الصناعات الغذائية من السكر.

وقال إن وزارته استوردت نحو 87 ألف طن سكر خام خلال الفترة الماضية، فضلا عن التعاقد على شراء 50 ألف طن سكر خام ليصل إجمالي المستورد نحو 137 ألف طن سكر خام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً