اعلان

ضوابط صلاة التراويح في رمضان 2024 من وزارة الأوقاف

صلاة التراويح في رمضان 2024
صلاة التراويح في رمضان 2024

تتعدد ضوابط صلاة التراويح في رمضان 2024، بعدما حددتها وزارة الأوقاف بشكل رسمي، نظرًا لأننا نعيش الأيام الجارية في شهر رجب، ومن ثم يأتي بعده شعبان ثم شهر رمضان المبارك، الذي يعد من أعظم الأشهر عند الله، وفيه يتم أداء أحد أركان الإسلام الخمسة وهو الصوم، وقد ورد عن رب العزة سبحانه وتعالى، أنه قال 'الصوم لي وأنا أجزي به'.

وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في سنته، عندما ذكر أركان الإسلام فيماورد عن بن عمر أنه قال ' بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان' رواه البخاري ومسلم، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، أبرز الضوابط، وأهم الأحكام المتعلقة بصلاة التراويح.

التراويح في رمضان

ضوابط صلاة التراويح في رمضان 2024

حددت وزارة الأوقاف ضوابط صلاة التراويح في رمضان، كالتالي:

- مراعاة التخفيف على الناس، بحيث لا تخلو أي منطقة من بعض المساجد التي تخفف على الناس في الصلاة، مراعاة لأصحاب الأعذار وكبار السن.

- لا صحة لتقييد صلاة التراويح بوقت محدد.

- تقوم كل مديرية أوقاف بتنظيم أمورها في صلاة التراويح والتهجد، حسب ظروف وطبيعة كل مسجد، بما يوفر الجو الروحي والإيماني.

صلاة التراويح 2024

تعد صلاة التراويح من أبرز السنن المؤكدة التي تتم في شهر رمضان دون غيره من الأشهر، وحكمها أنها سنة مؤكدة للرجال والسيدات، و تؤدى في كل ليلة من ليالي رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال بشأنها: 'من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه'.

صلاة التراويح في رمضان

أداء صلاة التراويح

تؤدى صلاة التراويح ركعتين ركعتين وأدناها 8 ركعات، وتكون التراويح بتسليمة واحدة، وعن عدد الأيات التي تصلى بها فليس هناك عدد ثابت، فيمكن أن تصلى بقراءة القرآن الكريم كاملًا، أو بقراءة سورة الفاتحة فقط، أو بقراءة سورة الفاتحة وسورة قصيرة، أو بقراءة سورة من القرآن، فالأصل فيها أنها تكون كيفما شاء ورأى الإمام وبما يتوافق مع طبيعة المصلين خلفه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سفينة للحرس الثوري الإيراني تعبر خط الاستواء في أول مهمة بنصف الكرة الجنوبي