اعلان

جمعة ختام الصوم.. سر مسحة المرضى والقنديل العام

عادات ختام الصوم
عادات ختام الصوم

تصدرت جمعة ختام الصوم مؤشرات البحث على جوجل، حيث تحتفل اليوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بها، وفي هذه الجمعة يقام طقس مسحة المرضى والقنديل العام، وهو عبارة عن طقس متوارث، وفيه يرسم الآباء الكهنة شعب الكنيسة بالزيت، ويعد هذا الطقس من أبرز طقوس الكتاب المقدس، وأبرز الوصايا التي يعمل بها شعب الكنيسة.

حيث ورد تنفيذ وصية الكتاب المقدس في 'أَمَرِيضٌ أَحَدٌ بَيْنَكُمْ؟ فَلْيَدْعُ شُيُوخَ الْكَنِيسَةِ فَيُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَدْهَنُوهُ بِزَيْتٍ بِاسْمِ الرَّبِّ' وهذا اليوم يعد أعظم أيام السنة لدى الأخوة الأقباط، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، أبرز العادات التي يتم ممارستها في هذا اليوم.

جمعة ختام الصوم

أبرز عادات جمعة ختام الصوم

يعد الدعاء هو من أبرز عادات ختام الصوم لدى الأخوة الأقباط، فمع صلوات القنديل العام وجمعة ختام الصوم، يتم القيام بالعادات التالية:

أولًا: الصلاة في البيوت

يعمل الأخوة الأقباط في هذا اليوم على الصلاة في البيوت، وفي هذا يتم الاستناد على أن نصلي من أجل البيوت التي تستقبل أعياد قيامة المسيح في حالة حزن لفقدان شخص غالي لم يعد موجودًا، أو في ' حالة قلق واحتياج وسط ظروف اقتصادية لا تخفى عن الجميع، ونصلي من أجل كل بيت في حالة خوف من أي ظروف لا يدركها أو يعيشها سوى أهله '.

ثانيًا: الصلاة من أجل الأمن والأمان

يكثر كل من في الكنيسة من الصلاة للأمن والأمان، وفي هذا يتم الإستناد إلى أن هذا التوجيه ' نصلي من أجل أن تكون ختام للخوف وأن يعود السلام والأمان لكل نفس مضطربة وخائفة، وأن يعود السلام لأرض فلسطين الحبيبة وأهلها وأن يعود الأطفال يشعرون بالسلام وتنتهي الحروب والنزاع ويعم السلام في كل أرجاء تلك الرقعة المقدسة والطاهرة '.

ختام الصوم

ثالثًا: دعاء جمعة ختام الصوم

يدعو كل من في الكنيسة بـ جمعة ختام الصوم بالعديد من الأدعية المشهورة منها ' نرفع قلوبنا إلى الله أن يختم على قلوبنا بفرحه، وأن يملأها بالسلام والأمان، وأن يحل في كل قلب ليطرد منه كل شيء يرهقه، ويبقى فيه فقط أصل السلام والمحبة، محبة الله القادرة أن تعيد للقلب السلام في عالم مليء بالخوف والاضطرابات '.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا