اعلان

في ذكرى ميلاد عادل هيكل.. بدأ مكسور الجناح وتحول لـ"الحارس الطائر" بإنجازات جبارة

عادل ي هيكل
عادل ي هيكل

يعد عادل هيكل حارس مرمى النادي الأهلي السابق، أحد أساطير كرة القدم المصرية، وليس القلعة الحمراء فقط.

ويوافق اليوم 22 من شهر سبتمبر ذكرى رحيل عادل هيكل الرابع'الحارس الطائر' لـ الأهلي ومنتخب مصر.

وتعرض أهل مصر خلال التقرير التالي، مسيرة حارس مصر الطائر، الذي يمتلك تاريخا كبيرا داخل الملاعب وخارجها، من خلال مشواره السينمائي.

عادل هيكل

مسيرة عادل هيكل الكروية

بدأ الحارس الطائر عادل هيكل مشواره مع كرة القدم، في بطولات المدارس، وشاهده حسين كامل مدرب ناشئين الأهلي وضمه لناشئي النادي، في 1947 عندما كان يبلغ 13 عامًا فقط.

عادل ي هيكل

" أول القصيدة كٌفر" .. كسر في ذراعه وابتعاده عن الأهلي فترة طويل

تعد بداية عادل هيكلة مع النادي الأهلي صادمة لأي لاعبي، في بداية مسيرته الكروية، بعد أن تعرض للإصابة بكسر في ذراعه الأيمن فابتعد عن اللعب لفترة طويلة.

الشاب المثابر اعتقد أن مهمته في الأهلي انتهت وفرصة بقائه أصبحت مستحيلة بعد الإصابة، ولكن زيارة الأسطورة الأهلاوية مختار التتش غيرت مجرى الأمور تماما.

عادل ي هيكل

وعد مختار التتش لـ عادل هيكل

قدم مختار التتش، وعدا لـ'الحارس الطائر'، بأن مكانه محفوظ لحين شفائه، وعقب ذلك اختاره التتش للصعود إلى الفريق الأول بالنادي.

عادل ي هيكل

لقب عادل هيكل "الحارس الطائر"

تألق الحارس الطائر كما لقبه نجوم كرة القدم وقتها مع الفريق الأول، وبرزت قدرته العالية والفائقة في السيطرة على الكرة داخل منطقة الجزاء، وتميز بالمرونة وحسن التصرف وسرعة البديهة، رغم أن نظام لعب كرة القدم وقتها كان مختلف عن الوقت الحالي، حيث أنه كان يلعب أمامه ثلاثة مدافعين ويسدد عليه خمسة مهاجمين ورغم ذلك تميز وأجاد في كثير من هذه الكرات وتعامل معها بكل تفوق.

عادل ي هيكل

شهدت مباراة الأهلي أمام بنفيكا، بطل أوروبا في 1963، التي فاز بها الأحمر، ظهور هيكل بمستوى مميز، ولفت أنظار مسئولي بنفيكا الذين طلبوا من سكرتير الأهلي محمود لاشين، التعاقد مع هيكل مقابل 50 ألف دولار، لكنه رفض.

عادل هيكل

إنجازات عادل هيكل

- حصد عادل هيكل العديد من البطولات، مع النادي الأهلي ومنتخب مصر.

- حصد مع الأهلي 16 بطولة منهم 10 ألقاب للدوري العام، و6 آخرين لكأس مصر.

- توج مع منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1959، وبطولة إفريقيا المؤهلة لنهائيات الدورة الأولمبية.

- اختارته مجلة الألعاب الإفريقية ضمن أفضل 10 حرّاس مرمى في إفريقيا في الفترة من عام 1958 إلى 1983.

مشوراه السينمائي

دخل عادل هيكل في آخر 10 سنوات من حياته الرياضية، عالم السينما وشارك في 3 أفلام، كان أولها إشاعة حُب 1960 رفقة يوسف وهبي وعمر الشريف وسعاد حسنى، ومن ثم مذكرات تلميذة 1962 مع أحمد رمزي ونادية لطفى وحسن يوسف، وأخيرًا حديث المدينة 1964 مع سميرة أحمد وشويكار.

اعتزال عادل هيكل

أعلن في عام 1969 اعتزاله ممارسة كرة القدم، بسبب إصابته بخلع في كتفه الأيمن، على الرغم من إنه كثف محاولاته للعودة مرة أخرى إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم