اعلان

نجدة الطفل: تلقينا بلاغات بزواج قاصرات من شخصيات أجنبية بمقابل مادي

زواج القاصرات
زواج القاصرات

قال الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والمشرف على المجلس القومى للطفولة والأمومة، إن خط نجدة الطفل هى منظومة متكاملة تتابع كل شكاوى الأطفال، وبعد ذلك يتم بحث الشكوي، ويكون هناك إدارة لحل تلك المشكلة، وإذا كانت المشكلة خاصة بأمر تشريعى أو مشكلات تستلزم تدخل الشرطة يتم تقديم بلاغ.

وخلال لقاء ببرنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية داليا أشرف، أكد توفيق أن البلاغ لا يجب أن يأتي من طفل، ولكن الاتصال يأتى من أى شخص، ولكن المشكلة تكون معلقة بـ طفل.

ولفت إلى أن هناك لجان توعية تتم بالمحافظات، ويتم تعريف المواطنين عن أهمية ودور خط نجدة الطفل، و ما هي حقوق كل طفل، وهناك ايضًا كتاب كدليل لمعرفة المخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل، و دور خط نجدة الطفل.

وأشار إلى أنه فى حالة تلقى بلاغ بزواج طفلة، يتم التوجه فى الحال لـ مكان الشكوى، والتقدم ببلاغ للنائب العام، ويتم استدعاء ولى الأمر ويكون هناك منع لـ الزواج، وولى الأمر يمضى على تعهد.

وفى نفس السياق قال محمد نظمي مدير عام خط نجدة الطفل، إن خط نجدة الطفل تم تشغيله فى عام 2005، وأن الخط كان يتلقى الاتصال من الأطفال، ولكن بعد ذلك تبين أن الأم الأكثر اتصالا ثم الأب، و بعد ذلك العم.

ولفت إلى أن خط نجدة الطفل يحمل رقم 16000، وأن أكثر البلاغات تكون تكون بسبب الأطفال الذكور، لآنه أكثر تحرك من البنت.

وكشف أن أكثر البلاغات تكون بسبب أساليب التعامل داخل الأسرة، وأكد أن الشباب المقبل على الزواج يقوم بشراء أغلى الأجهزة، ولكن لا يقوموا بشراء كتاب عن أساليب تربية الأطفال، وطريقة التعامل مع الأطفال بكل مرحلة.

وأوضح أن هناك بلاغات تكون بسبب التحرش، والضرب، والزواج المبكر، وزواج أطفال لـ شخصيات أجنبية بمقابل مادي، ويتم التدخل ويتم إنهاء تلك الجريمة.

وأوضح أن هناك بلاغات تصل لـ 15 ألف بلاغ، فى العام، وكل البلاغات يتم تسجيلها بالصوت، ومن الممكن أن يتم استدعاء أي شخص تقدم ببلاغ فى أى وقت.

ولفت إلى أن البلاغات تكون بخصوص الأطفال تحت عمر الـ 7 سنوات، وأن التعامل من قبل الخط يكون من جميع البلاغات.

ومن جانبه قالت الدكتورة بسنت فاروق، مسؤول الدعم النفسي بـ خط نجدة الطفل، إن الخط يتلقى اتصالات من المواطنين عن كيفية التعامل مع الأطفال، والخط يقوم بعمل تأهيل نفسي لـ الطفل.

ولفتت إلى أن الخط يقوم بتعليم الأسرة طرق التعامل مع الطفل، واذا كان الطف تعرض لـ مشكلة، يتم عمل جلية نفسية كاملة، وأن جميع الخدمات التى تتم تكون بالمجان.

كما قال صبرى عثمان مدير خط نجدة الطفل بـ المجلس القومى للطفولة والأمومة، إنه يتم التواصل مع الأسرة حالة تلقى أى بلاغ من الطفل، وفى حالة وجود خطر على الطفل، يتم إبلاغ النيابة العامة.

وتابع أن جرائم الاعتداء والضرب، والاعتداء الجنسي، يتم إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، وبعد ذلك من الممكن أن تتخذ النيابة قرار بتسليم الطفل لـ أكثر أفراد الأسرة أمان على الطفل، ولكن فى حالة عدم وجود مكان أمين يتم تسليمة لـ أحدي دور الرعاية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً