اعلان

هشام عزالعرب يوضح أسباب قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة

البنك المركزي
البنك المركزي

أكد هشام عزالعرب الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي؛ أن محافظ البنك المركزي الجديد لم يذهب إلى البنك المركزي بعد مشيرا إلى أن تثبيت سعر الفائدة كان قرار متوقع.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم"، قال عزالعرب: "تصوري أن القرار صحيح بعدم اتخاذ أي قرار جديد قبل أن يحضر محافظ البنك المركزي الجديد ويتابع الملفات".

وأضاف: "القرار ليس فردي؛ القيادة لها وجهة نظر وتستمع للأراء الأخرى وإذا تمكنت هذه الأراء من اقناع القيادة قد تغير رأيها وقد تتفق معه وتتخذ القرار".

وتابع: "قرار تثبيت سعر الفائدة هذه المرة قرار إداري لأنه لم يكن من الممكن اتخاذ قرار قبل أن يدخل محافظ البنك المركزي الجديد مكتبه".

وعن قرار تقليل الاستيراد لتوفير العملة الأجنبية قال عز العرب: "يجب التفاعل مع المتأثرين بالقرار؛ هل حدث هذا الأمر قبل اتخاذ قرار وقف الاستيراد واللجوء للاعتمادات المستندية؟ أشك أن ذلك حدث؛ بدليل أن القرارات تم التغيير فيها أكثر من مرة".

وأوضح: "لم يحدث تفاعل مع المتأثرين أو اللاعبين في السوق؛ الوكيل يقوم باستيراد الخامات من أجل توزيعها على المصانع الصغيرة لأن المصانع الصغيرة ليس لديها القدرة على التواصل مع المستورد في الخارج وهذا التاجر دخل تحت بند منع استيراد الخامات للتجارة؛ هذا الرجل يستورد من أجل المصانع".

وواصل: "الصناعات الغذائية أيضا نفس الأمر؛ من يقوم بتوريد الخامات إليهم؟ شخص يقوم بالاستيراد للخارج ويقوم بتوزيعها على أصحاب المصانع".

واختتم: "أي محافظ للبنك المركزي يجب أن يستمع إلى اللاعبين في السوق؛ أنجح محافظ بنك مركزي كان في استراليا لأنه يستمع إلى اللاعبين في السوق".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً