اعلان

التموين: لدينا احتياطي سنة من اللحوم و5 أشهر للدواجن

لحوم التموين
لحوم التموين

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين، إن هناك مهمة رئيسة للوزارة وهي تأمين احتياجات البلاد من السلع الرئيسية والاستراتيجية، وضبط الأسواق والتعاطي مع الأسعار وأن تكون عادلة وتوافر السلع بشكل كبير على مستوى الجمهورية.

وأضاف 'عشماوي'، في تصريحات تلفزيونية على قناة 'سي بي سي'، أن حدثت في الفترة الماضية مشكلة كبيرة تتعلق بسلاسل الإمداد والتموين في اقتصاديات الدول الكبرى المنتجة وهو ما أثر على اقتصاديات الدول الناشئة، ومن بينها مصر.

وأكد أن المؤشرات الاقتصادية في مصر إيجابية للغاية، مثل معدل النمو، وهناك تحديات كثيرة، أكبرها السوق والأسعار، والوزارة لديها احتياطي آمن من السلع الاستراتيجية من القمح بواقع 4.9 شهر والزيت بواقع 5.9 شهر والسكر بواقع 3 شهور والمكرونة 5.9 شهر والدواجن بواقع 4.5 شهر واللحوم بواقع سنة.

استعدادات الدولة لتخزين القمح في الصوامع

وأشار إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوجيه الإمكانيات لتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية، حيث جرى توفير الصوامع لتخزين القمح، حيث تضاعفت قدراتها الاستيعابية 3 أضعاف، لتصل السعة التخزينية إلى 4 ملايين طن.

وأوضح أن الدولة بالمشاركة مع القطاع الخاص في ضوء سياسة ملكية الدولة تعمل على زيادة مساحة القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات قومية وكبيرة، وهنا 7 مخازن استراتيجية يتم تنفيذها، وكانت المرحلة الأولى 4 مخازن لتخزين السلع تامة الصنع.

وبشأن محصول القمح، لفت إلى أنه يشهد تسعيرة استرشادية في كل موسم، وهناك كميات من الأقماح يتم توريدها لصالح الدولة، وهناك 450 نقطة تجميع أقماح على مستوى الجمهورية، ويتم استلام الأقماح وننظر إلى درجة الأقماح من حيث الرطوبة والشوائب والبروتين، بعدها تنتقل الأقماح من نقاط التجميع إلى الصوامع التي تحفظ الأقماح لفترات طويلة قد تصل إلى سنة.

ونوه أن مصر من أكثر الدول استهلاكًا للأقماح ومن أكبر الدول استيرادا لها، إذ أن حجم الاستهلاك السنوي في مصر يبلغ 24 مليون طن، مشيرًا إلى أن الخبز بالنسبة للمصريين جزء من المحتوى الثقافي في كل وجبات اليوم.

وشدد على أن مصر تنتج ما يتعدى 90 مليار رغيف خبز تمويني في السنة، بواقع 275 مليون رغيف من المخازن التموينية بخلاف ما يتم إنتاجه من المخابز الإفرنجية. 

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً