اعلان

المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية: يجب قبول هدنة وقف إطلاق النار

ساميويل ويربيرج
ساميويل ويربيرج

قال المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، ساميويل ويربيرج، إن الولايات المتحدة بعثت برسالة واضحة وهي وقف القتال، والعنف المستمر يعرض المدنيين في السودان للخطر.

وأضاف ويربيرج، خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم» المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء، أن الرسالة الرئيسية من الوزير بلينكين للبرهان وحميدتي أنه عليهم أن يقبلوا الهدنة ووقف إطلاق النار، والتركيز الأمريكي الآن سواء أمريكيا أو من المجتمع الدولي على وقف إطلاق النار فورا، فنحن نرى أن العنف والتصعيد يضر الشعب السوداني ككل.

التحقيق مع موظفي السفارة

وأكد أن أمن الموظفين الدبلوماسيين في كل البلدان مسؤولية الحكومة المحلية التي لديها مسؤولية لتقوم بحماية المدنيين، ومنهم الموظفين الدبلوماسيين والبعثات الأممية والمؤسسات الخيرية الإنسانية، لذلك نحث كل الأطراف سواء الجيش السوداني والدعم السريع لتحمل هذه المسؤولية لحماية المواطنين، وليس فقط الموظفين في السفارة الأمريكية، وعدم تعريض ملايين السودانيين للخطر.

وأوضح أنه يتم التحقيق فيما حدث مع موظفينا والإجراءات اللازمة لحماية الموظفين والدبلوماسيين الأمريكيين، ونتواصل مع كل المؤسسات المحلية داخل السودان وخارجها حول هذا الأمر، وبكل أسف هذا العنف يعرض كل الأشخاص داخل السودان للخطر.

إيقاف إطلاق النار

وأوضح أنه هناك صوت واحد من المجتمع الدولي وليس فقط من الولايات المتحدة بضرورة وقف ما يحدث في السودان، ويجب على الأطراف في السودان الحديث بصوت عالٍ، كما أن قبول الهدنة ووقف إطلاق النار وفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية ولم شمل العائلات التي تعرضت للخطر وإيصال كل المساعدات اللازمة للسودانيين، مهم للغاية، كما ونتواصل مع كل الأطراف لتحقيق ذلك.

وأكد أنه من الصعب أن نرى في السودان هذا العنف والتصعيد في رمضان ومع قدوم العيد، ونأمل أن تقبل الهدنة وتكون هدنة دائمة ومن اللازم أن نستمر في التواصل والضغط لتشجيعهم لقبول هذه الهدنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً