اعلان
اعلان

كل ما تريد معرفته عن عقار ريمديسفير Remedesvir ومدى فعاليته في علاج كورونا

عقار ريمديسفير
عقار ريمديسفير

أظهر علاج ريمديسفير Remedesvir نتائج أولية إيجابية في فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وذلك من خلال التجارب الأولية برعاية المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، بأنه يقصر مدة شفاء المرضى في المستشفيات لذا تخطط شركة Gilead Sciences الأمريكية لإنتاج مليون دفعة من دواءها وذلك في نهاية العام الجاري.

عقار ريمديسفير Remedesvir

عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية "جيلياد" Gilead Sciences في البداية لعلاج الإيبولا، وتم تطويره في عام 2015، في دراسة على الحيوانات، وأُصدر لاحقا في جمهورية الكونغو الديمقراطية - لكنه فشل في النهاية كعلاج فعال للإيبولا، وفقا لروسيا اليوم.

وقال بيتر بيتس ، المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والدواء، في حديثه مع "نيويورك بوست"، "لم يُظهر واعدا أبدا؛ فشل نسبيا ضد الإيبولا لذا، قال الأطباء دعونا نرى ما إذا كان يعمل ضد (كوفيد-19)".

ريمديسفير وعلاج كورونا

كشف المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن نتائج التجربة السريرية التي أجريت على أكثر من ألف شخص، أظهرت أن مرضى "كوفيد-19" الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، تحسنوا بنسبة 31% أسرع من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

ولكن المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والدواء، حذر من أن الدواء أظهر فائدة فقط لدى المرضى، الذين دخلوا المستشفيات من كبار السن، والذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو مشاكل صحية سابقة، وقال "إنه ينقذ الأرواح لكنه لا يغير قواعد اللعبة، وأظهرت التجارب السريرية أنه أدى إلى التعافي لدى 4-10% من المرضى الذين يعانون من مرض شديد".

طبيعة عمل عقار ريمديسيفير

يحاكي الدواء الأدينوزين، أحد كتل البناء الأربعة للحمض النووي الريبي الفيروسي- المعروف أيضا باسم RNA، وعندما يقوم الفيروس بدمج ريمديسيفيرفي جينومه بدلا من الأدينوزين، يصبح غير قادر على التكاثر، وفقا لوكالة فرانس برس (AFP).

وقال المفوض المساعد السابق لإدارة الأغذية والدواء: "إنه يدخل نفسه في الحمض النووي الريبي الفيروسي، ويتسبب في إنهاء الفيروس قبل الأوان".

الآثار الجانبية لـ ريمديسيفير

وفقا لنتائج أحدث دراسة نشرتها شركة Gilead Sciences، كانت أكثر ردود الفعل السلبية شيوعا هي

• الغثيان

• الفشل التنفسي الحاد

• 7% من المرضى حدث لهم ارتفاع في إنزيمات الكبد

تكلفة عقار ريمديسفير

أخبر دانييل أوداي، الرئيس التنفيذي لشركة Gilead Sciences، Stat News هذا الأسبوع أن الشركة تتبرع بـ 1.5 مليون جرعة من الدواء - زهاء 140 ألف دورة علاجية - إلى المستشفيات، وتعهدت "بالعمل مع الحكومة ومع أنظمة الرعاية الصحية، للتأكد من إمكانية الوصول إلى الدواء، ولكي يكون في متناول الحكومات في المستقبل"، ولكن لم يصرح أحد بتكلفته حتى الآن.

هل يساعد ريمديسفير في علاج كورونا أكثر من عقار هيدروكسي؟

قال الدكتور عبد الهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بولاية نيوجيرسي، أن عقار ريمديسفير يساهم في تقليل مدة العلاج للمصابين من 15 يوم إلى 11 يومًا، كما يقلل نسب الوفاة للمرضى الذين خضعوا للعلاج به من نسبة 12% إلى 8%.

وأضاف الدكتور عبد الهادي خضر، أن "ريمديسفير" ليس العقار المعجزة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إذا ما قورنت بالنتائج والأرقام، موضحا: "إن العقار يسرع من شفاء مرضى مصابي الكورونا بنسبة 30%".

وأشار أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بولاية نيوجيرسي، إلى أن الإدارة الأمريكية كانت متحمسة جدًا لعقار الهيدروكسي وتبين لاحقًا عدم وجود أي تأثير مباشر له على الفيروس، فتم اعتماد "ريمديسفير" بعد 90 يوم فقط من بدء التجارب السريرية له، منوها إلى أن "ترامب فشل في إدارة أزمة كورونا وعايز يتعلق بأي قشة لحفظ ماء وجه أمام شعبه، عقب تفاقم أزمة كورونا في الولايات المتحدة".

هل العلاج سريع في شفاء مرضى كورونا؟

أوضح الدكتور علاء حشيش، مسؤول الأمراض المعدية بمكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، تخطط للإعلان عن إصدار موافقتها الطارئة، على استخدام عقار "ريمديسيفير"، بغرض العلاج، بعدما أظهرت نتائج تجربته، نجاحه في اختصار وقت التعافي، مشيرًا إلى أنه يسرع الشفاء لدى بعض المرضى.

هل سيكون العقار لجميع مرضى كورونا؟

علق الدكتور محمد علي عز العرب، استاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمركز القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، بأن هناك موافقة طوارئ مشروطة من هيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA لعقار Remedesvir لعلاج الحالات الشديدة من الكورونا المستحدث لمرضى الرعاية المركزة فقط والتي تحتاج إلى أوكسجين أو تحت جهاز تنفس صناعي داخل الولايات المتحدة للبالغين والأطفال، وأن ذلك حسب دراسات أظهرت سرعة شفاء لبعض الحالات نتيجة هذا العقار، ونصت الموافقة على متابعة الأبحاث المختلفة لمتابعة درجة أمان العقار.

واستكمل المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، لـ"أهل مصر"، أن "جيلياد" أعلنت عن توفير مليون ونصف حقنة لهذا الغرض، لافتًا إلى أن الخوف أن يكون هناك دوافع سياسية وراء ذلك خاصة أن هناك دراسة هامة تم إنهائها قبل موعدها لحدوث أثار جانبية شديدة من هذا العقار ومن الجائز أن الموافقة المشروطة لـ FDA للحالات الشديدة فقط يكون نتيجة ذلك.

من جهتها، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية المذاع على فضائية إم بي سي مصر، مساء الجمعة، أن مصر حجزت حصتها من علاج "ريميديسفير" الأمريكي منذ أكتر من 5 أسابيع، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن في وقت سابق أنه تمت المصادقة الرسمية على دواء "رمديسيفير"، الذي تصنعه شركة "جيلياد ساينسز" لعلاج عدوى كورونا "كوفيد-19".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض