اعلان

السهر في رمضان مضر بالصحة .. يؤثر على المناعة ويسبب الشيخوخة المبكرة

أضرار السهر في رمضان
أضرار السهر في رمضان

شهر رمضان يتغير فيه العديد من الأمور والتي منها النظام الغذائي ومواعيد النوم، يختار كثير من الناس الاستيقاظ طوال الليل من موعد الإفطار إلى الفجر، بينما ينامون من بعد ذلك إلى ما بعد الظهر، فهل هذه المواعيد جيدة وصحية لجسم الإنسان؟، هل السهر أو التغيير في مواعيد النوم لديها تأثير على جسم الإنسان؟ إليك ٱجابة هذا السؤال من خلال السطور التالية.

هل تأثير السهر في رمضان سلبي أم إيجابي؟

تأثير السهر في رمضان سلبي جدا على الجسم حيث يعرض الجسم للعديد من المخاطر الصحية، كما أن ساعات النوم في الليل تعلم على الهرمونات مما يجعل السهر له تأثير على العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

ما هو تأثير السهر في رمضان؟

في شهر رمضان يختار أغلبية الناس أن يسهرون من الفطار إلى السحور دون الحصول على أي قسط من النوم وهذا يشكل خطرا على الصحة حيث يؤثر عدم النوم في ساعات الليل على كل من:

- أمراض القلب

- الشرايين

- ارتفاع في ضغط الدم

- خلل في الجهاز المناعي مميا يجعلك معرض للإصابة بالأمراض.

- الشعور بالصداع أثناء النهار.

- تؤثر على الوزن.

- يخفض الكتلة العضلية في الجسم.

- يقلل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم ويفتح الشهية مما يسبب في زيادة كبيرة في الوزن.

طريقة النوم في رمضان بشكل صحي

لأجل الحصول على قسط من النوم بشكل جيد وصحي عليك النوم بعد تناول الإفطار بمدة ساعتين إلي ما قبل الفجر بساعة ونصف لتناول وجبة السحور وأداء صلاة الفجر، مما يحمي الجسم من الإمراض ومشاكل السهر وجعل الجسم يعمل بشكل جيد.

ما هي أضرار السهر في رمضان ؟

يمكن أن نلخص أضرار السهر في رمضان فيما يلي :

١- يقلل قدرتك على التحمل

حيث يجب أن تحصل على مقدار ٧ ساعات من النوم في الليل، وذلك لأن بناء العضلات يتم في اليل وتزداد قوة، كما أن عدم النون في اليل يسبب في عدم تجديد الخلايا، مما يسبل نقص في البروتين والذي يتم بنائه أثناء النوم فقط.

٢- سبب في القلق والعصبية

حيث يزداد الشخص عصبية عندما لا ينام بشكل جيد وعدد ساعات وافية، كما يجعلك أكثر توترا ومكتئب، حيث يقل إفراز الهرمونات التي تساعد على تهيئة الأعصاب.

كما أن النوم يساعد على حصول أحذاء المخ والأعصاب المسؤولة عن الانفعلات على فترة من الراحة مما يجعل الإنسان أكثر هدوء.

٣- السهر يضعف المناعة

حيث أن قلة النوم تسبب إضطراب الجهاز المناعي للجسم الذي يعتبر خط الدفاع لجسم الإنسان مما يجعل ضعفه جعل الإنسان معرض للإصابة بالأمراض.

٤- الإكتئاب

حيث أن السهر يسبب في نقص إفراز هرمون الميلاتونين الذي يقلل الاضطرابات الذهنية والنفسية، والتي تتمثل في سيطرة الأفكار التشاؤمية وإصابة المريض بالقلق.

٥- هشاشة في للعظام

حيث الجلوس لمدة طويلة الناتج عن السهر يؤدي ٱلى حدوث تشوه وآلام في أسفل الظهر، كما يصاب بالإنحناء، والتسبب في الشيخوخة المبكرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: تقدم إيجابي بمحادثات غزة وسط اتصالات مصرية مكثفة مع كل الأطراف