اعلان

الأردن خالية من فيروس كورونا.. كيف استطاعت الدولة التخلص من الوباء وما علاقة "الروبوت" بذلك؟

ملك الاردن
ملك الاردن
كتب : سها صلاح

تتصارع الدول للقضاء على فيروس كورونا بشتى الأدوات المتاحة سواء بأعتكاف أطباءها على إيجاد العلاج، أو لقاح لمواجهة الوباء، أو إجراءات الحظر الصارمة لمنع تفشي الوباء ولكن بعض تلك البلدان استطاعت تحدي المرض والعبور منه بسلام، وعلى رأس تلك الدول الأردن التي وصلت للإصابة "صفر" في زمن قياسي، ولكن كيف حققت الأردن ذلك الأمر؟

كيف عبرت الأردن الأزمة؟

بدأ الأردن في اتخاذ الإجراءات الاحترازية قبل العديد من دول العالم، مما ساهم في تخفيف عدد الإصابات بشكل كبير، حيث قررت الأردن الحظر الكامل لمدة 3 أسابيع وتوقفت جميع المؤسسات الحكومية والخاصة تماماً عن العمل، كما تم تعقيم المنشآت الحيوية والشوارع، فيما أجرت فرق الاستقصاء الوبائي مئات الفحوص العشوائية في مختلف المدن،وإجراء الفحوصات للمخالطين، والإجراءات الحكومية بفرض الإغلاق على الأماكن العامة والمؤسسات كل ذلك ساهم في خفض الإصابة.

هل تعود الحياة لطبيعتها؟

وفقاً للمعطيات ، فالحياة ستعود لطبيعتها على يونيو، كما أن بعض المصانع والشركات بدأت تعود للعمل الطبيعي، كما رسم العاهل الأردني صورة للحياة بعد انتهاء الأزمة قائلاً أن: "الحياة ستعود إلى طبيعتها قريبا، وستعود الصلوات في المساجد والكناس وسيعود الطلاب إلى مدارسهم والعمال إلى مصانعهم".

اقرأ أيضاً:إجراءات الدول للسيطرة على كورونا.. حظر تجول وغلق مطاعم وبناء مدافن جماعية

ماذا قال ملك الاردن للشعب؟

أشاد العاهل الأردني، في كلمة تليفزيونية قصيرة إلى الأمة، باستجابة المواطنين للإجراءات التي أعلنتها السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا، قائلًا في كلمته الموجهة للشعب الأردني "أثبتم أنكم كبار أمام الأمم، لأنكم لا تعرفون المستحيل"، مضيفًا "الحياة ستعود إلى طبيعتها قريبًا، وستعود الصلوات في المساجد والكناس وسيعود الطلاب إلى مدارسهم والعمال إلى مصانعهم".

وقال العاهل الأردني: "لا أتحدث إليكم اليوم لأقدم النصائح والتوجيهات بل لأقول لكم أثبتم كما كنتم دائما، أنكم كبار أمام الأمم كبار لأنكم تقفون بشموخ وقوة في مواجهة التحديات، ليس بما تملكون من موارد أوإمكانيات مادية بل بعزيمتكم ووحدتكم ووقوفكم وقفة رجل واحد لحماية الوطن".

اقرأ أيضاً:صنع في معمل صيني بتمويل أمريكي.. علاقة DNA الشعوب بقدرة فيروس كورونا على الانتشار

كيف ساعدت التكنولوجيا الأردن في تخطي الأزمة؟

في بداية تفشي الفيروس في العالم اخترع رجل تونسي يعيش في الأردن "روبوت" آلى لرعاية مرضى الفيروس، وبدأت الدولة في انتاج العديد منه للتعامل مع المرضى ومساعدة الممرضين وسد حاجة المستشفيات من خلال العزل المنزلي ومساعدته للمواطنين في منازلهم بدلاً من تكدسهم بالمستشفيات.

رجل آلي في الأردن

يسير الروبوت الطويل على عجلات، وهو قادر على قياس نبضات القلب وفحص الحرارة ومستوى الأكسجين في الدم، وتسمح شاشة مثبتة أعلى الروبوت بالتواصل عبر الفيديو مع المرضى الذين باستطاعتهم تمييز ملامح من يتحدث معهم، وهو أمر غير ممكن عند التواصل المباشر بسبب وضع أدوات الحماية.

ويقبل الأردن الآن على مرحلة محورية في حربه على كورونا، فمع استمرار الإجراءات الصارمة، والتزام المواطنين، قد يتمكن من السيطرة على الفيروس تماما، قبل كثير من الدول التي تفوقه في الإمكانيات حول العالم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك (10-10) في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة) تعادل في الشوط الأول