اعلان

مسجد الرحمن بأبوحماد.. بين قرار المحافظة بالهدم لتوسعة الطريق واعتراض الأوقاف والأهالي (مستندات)

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية
أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

أثار قرار محافظة الشرقية بهدم مسجد الرحمن، الكائن في في عزبة رجب، التابعة لمركز ومدينة أبوحماد، لتنفيذ محور مروري جديد في مدخل المدينة، حالة من الجدل، خاصة بعدما أكدت وزارة الأوقاف عدم رغبتها في هدم المسجد، فيما أعرب الأهالي عن استيائهم الشديد من قرار المحافظة، خاصة وأن المسجد تم بناؤه بجهودهم الذاتية.

القصة تعود لقرار المحافظة بضرورة إزالة المسجد الذي يقع على طريق عمومي يصل بين أكثر من محافظة، لتنفيذ محور مروري جديد في مدخل المدينة، وقال صابر عبدالله، أحد أهالي العزبة، إن مسجد الرحمن يعود بناؤه لأكثر من مائة عام وهو المسجد الوحيد بالعزبة وانضم للأوقاف عام 2000 ولا يوجد مسجد بديل رغم وجود كثافة سكانية كبيرة داخل العزبة.

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

وأضاف صابر لـ"أهل مصر": سوف يتم تنفيذ بوابة بمدخل المدينة، وعرض الطريق 21 م أي يتسع لإقامة حارتين وبوابة بالمدخل، مشيرا إلى أنه نظرا لمجاورة الطريق للمسجد فقد تم إزالة سلالم المسجد لتوسعة الطريق وبناء عليه تم عقد اتفاق وتراضي في 28 أبريل 2020 مع أهالى العزبة بشأن وضع مسجد الرحمن والصادر له قرار إزالة بهدف توسعة الطريق العام.

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على قيام الجهات المختصة بشراء قطعة أرض مجاورة للمسجد على مساحة 350 م على نفقة الدولة لبناء مسجد آخر بديلا عن المسجد الصادر له قرار الإزالة على أن يقوم أهالى القرية ببناء المسجد بالجهود الذاتية.

والتقط أطراف الحديث أحمد عبدالمطلب، قائلاً، إنه تم صدور قرار إزالة للمسجد رقم 166 لسنة 2020 وقامت مديرية أوقاف الشرقية بمخاطبة وزارة الأوقاف بشأن وضع المسجد كما طالبت المديرية رئاسة مركز ومدينة أبوحماد بوقف تنفيذ قرار الإزالة حتى يتم حسم موقف المسجد من قبل وزارة الأوقاف.

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

وتابع: قامت مديرية أوقاف الشرقية بإرسال خطاب لديوان عام المحافظة فى 28 أبريل 2020 بخصوص المسجد واستند الخطاب إلى البند الثانى الوراد للمديرية من الإدارة العامة للمشروعات والتصميمات بالوزارة إلى اقتراح مسجد بديل لإحلاله وتجديده بنفس القرية على أن يكون الإحلال والتجديد على نفقة هيئة الطرق ولكن لا يوجد مسجد أخر سوى هذا المسجد فقد تعذر هذا البند وجاء بالبند الرابع فى حال تعذر إحلال وتجديد مسجد بديل بنفس القرية يتم مطالبة هيئة الطرق بشيك بقيمة الأرض والمبانى مشيرا إلي ان مديرية الأوقاف المحافظة بتحديد الجهة المنوطة لدفع شيك بقيمة الأرض، أو شراء قطعة الأرض طبقا لما ورد بمحضر الاتفاق.

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

وأكد مصدر بمديرية الأوقاف بالشرقية لـ"أهل مصر"، أن المسجد تابع للمديرية وتم بناؤه منذ أكثر من مائة عام وعند بنائه لم يكن يوجد تقسيم حدود ولا خرائط وحاليا يتم توسعة الطريق فلماذا تم تركه كل هذه الفترة؟ وتابع: هذا المسجد تابع لـ مديرية الأوقاف من عام 2000، ووزير الأوقاف أصدر تعليمات بعدم إزالة المساجد لأنها أصبحت ملكا لله ولابد من توفير بديل، لافتا إلى أن العزبة لايوجد بها مسجد آخر.

وناشد أهالى عزبة رجب بمحافظة الشرقية، الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، ووزير الأوقاف، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية باتخاذ اللازم وعدم إزالة المسجد.

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

أزمة بسبب إزالة مسجد بالشرقية

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً