اعلان

رئيس البنك التجاري الدولي يوضح تأثير كورونا على أرباح مصرفه

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

أكد هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، عن التأثيرات التي تركتها أزمة كورونا على نتائج أعمال البنك خلال الربع الأول من 2020.

وقال عز العرب، أن هناك العديد من المصروفات منها تخص استثمارات اتخذت في فترة وجيزة بسبب آليات العمل عن بعد، ومنها استثمارات بالبنية التحتية بالإضافة لالتزام مجلس الإدارة والعاملين بالمساهمة بتخفيف الأعباء التي فرضها كورونا على الاقتصاد المحلي ومساهمة البنك بمبالغ لدعم صندوق "تحيا مصر" كلها أثرت بالمصروفات بالربع الأول.

وأضاف عز العرب في لقاء مع قناة "العربية": "من الأسباب الأخرى لانخفاض الأرباح تطبيق البنك معيارا معينا يعطي البنوك القدرة على أن تضع توقعات لما هو قادم وتعمل على أساسها تبني احتياطيات أو مخصصات فيما يخص الصناعات وليس العميل بذاتة ولكن على الاقتصاد بشكل عام أو التوجهات.

تابع: "لا يختلف أحد على أن العالم يمر بفترة كثيرة الضبابية ويصعب معها توقع متى تستعيد عجلة الإنتاج عافيتها، وهل الصناعات تستمر كما كانت تعمل في السابق، وما هو تأثيرها عليها، كلها اعتبارات نضعها أمامنا وقت بناء التوقعات، قد نكون وضعنا اعتبارات أقل تحفضاً بداية العام قبل انتشار كورونا ولكن جرى الآن تجديد لهذه التوقعات بحيث تنتقل من متوسط إلى أكثر تحوطاً".

وحقق البنك صافي أرباح بلغت 2.398 مليار جنيه، خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل نصيب السهم من صافي الأرباح إلى 1.44 جنيه بنهاية مارس الماضي، فيما ارتفع صافي الدخل من العائد بقيمة 1.256 مليار جنيه، وبنسبة 25%، ليسجل 6.195 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 4.939 مليار جنيه بنهاية مارس المقابل له، كما سجل صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 499 مليون جنيه بنهاية مارس 2020.

كما أشارت القوائم المالية المجمعة للبنك التجاري الدولي، تسجيل أرباح قبل الضرائب بقيمة 3.655 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي.

ووفقاً لقائمة المركز المالي؛ فقد سجلت إجمالي أصول البنك 381.6 مليار جنيه بنهاية مارس 2020، لتسجل انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.3% على أساس سنوي.

كما سجلت ودائع العملاء نمواً بنسبة 2% على أساس سنوي، لتصل إلى 309.9 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 304.4 مليار جنيه بنهاية الفترة المقارنة، بينما سجلت قروض وتسهيلات العملاء 128 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر الأولي من العام الجاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (3-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزعيم